
أسعد البصري
@Asaad_Al_basri • 28,738 subscribers
صفحة مهتمة بالشأن العراقي وتطورات الأحداث يديرها كاتب عراقي مهتم بالأدب والسياسة والتاريخ ومتابع لمستقبل بلاده
Shorts
Videos

عبقرية البقاء لدى سنة العراق انسحاب سنة العراق من المعارضة والتمرد على بغداد منذ عام 2014 وحتى اليوم يعتبر أعظم خطوة استراتيجية قامت بها مجموعة من الناس في ظرف معقد واستثنائي كالظرف العراقي لم يشارك السنة بثورة تشرين 2019 كانت ثورة الشيعة على الشيعة ولم نسمع بصراع شيعي كردي منذ سقوط النظام السابق 2003 حتى انسحاب السنة من التمرد والمقاومة ابتعدوا عن الارهاب والقومية وأحلام السلطة هذا الابتعاد خلق أول ما خلق حرمان التحالف الشيعي الكردي من العدو المشترك الذي يوحدهم وأصبح الان واقع حال شبه حرب باردة بين بغداد واربيل من آثار انسحاب السنة من المشهد انقسام الشيعة بين اميركا وايران هناك تيار شيعي قوي يرى الخلل في المقاومة والفصائل والارتباط بالحرس الثوري والسلاح المنفلت وهناك تيار شيعي اخر يرى الخلل بالاحتلال الاميركي وسيطرة اميركا على المال العراقي والنفط وبين التيارين احزاب واجهزة وأموال وصراع التيار لمعارض حاليا شيعي فإياد العنبر شيعي عدنان الطائي شيعي فائق الشيخ علي شيعي غالب الدعمي شيعي قصي محبوبة شيعي حتى أن السنة في العراق ليس عندهم اليوم كاتب يدافع عن إسرائيل ويمجدها هذا الأمر ظهر لدى شيعي مثل غيث التميمي انسحاب السنة إلى الخلف خلق جغرافيا سياسية جديدة صراع شيعي كردي من جهة وخلاف شيعي داخلي بين حلفاء ايران وحلفاء اميركا بينما في الماضي كان التطرف السني يوحد هؤلاء جميعا ضد عدو وحشي مشترك الان بعض المتطرفين الشيعة يشتاقون إلى التطرف السني لتوحيد الجميع اضافة لاميركا وايران والخليج ضد عدو سني ارهابي وحشي يهدد الحياة لكنهم لا يجدون أمامهم سوى مزاحم الحويت وحميد الهايس والحلبوسي أشخاص فهموا اللعبة ولا يريدون الإنتحار
أسعد البصري145,557 Aufrufe • vor 14 Tagen

خلاص 100% ترامب ياخذ غرين لاند لاحظ الجغرافيا بوضوح غرين لاند تفصل كندا عن اوربا إذا اصبحت أميركية تسقط كندا جغرافيا تحيط بها اميركا من جميع الجهات والذي يأخذ غرينلاند من اوربا والدانمارك لماذا لا يأخذ كندا؟ خصوصا كندا 35 مليون انسان فقط نصفهم مهاجرون من الهند والصين والشرق الاوسط ترامب إذا استولى على كندا فهذا سيكون قيمته اكبر من 100 تريليون دولار اكبر ثروة استراتيجية في العالم تذهب لاميركا خصوصا هذه المساحة الشاسعة لغرين لاند وكندا ستجعل اميركا عملاق جغرافي هائل وهو يريد ان يملأها بالبيض وليس يتركها لتصبح هندية او مسلمة بالنهاية الوضع جدا خطير دونالد ترامب وحش وليس رئيسا ولا اعتقد انه سيترك البيت الأبيض
أسعد البصري571,860 Aufrufe • vor 5 Monaten
7:41
Sensitive content
This media may contain sensitive content.

ترامب مسوي جيش اسمه ICE وأرسله إلى كل الولايات عنده حصانة اعلى من الشرطة مهمتهم تنظيف اميركا من المهاجرين خصوصا الذين لا يمتلكون جنسية بعضهم عنده اقامة مؤقتة لكن عنده حكم القيادة في حالة سكر فورا بس يشوفون عليه قضية يرحلونه بعضهم تم ترحيلهم لسجون اميركا اللاتينية المرعبة حالات المطاردة تم قتل كثيرين فيها هذه الشرطة مرتبطة ترامب مباشرة وعندها حصانة تستطيع القتل بلا مشكلة قتلت البارحة سيدة أميركية شقراء لمجرد انها رفضت التوقف لهم بسيارتها المشكلة الناس تخاف منهم وتهرب وهم لا يترددون باطلاق النار رعب حقيقي وليس مزاحا هنا سيدة مكسيكية طاردوها فلجأت لبيت البيت سيدة من اصل هندي احمر وزوجها ابيض أميركي السيدة شجاعة استقبلت السيدة المرعوبة اتصلت بالشرطة لكن الشرطة قالوا لا تستطيعين حماية السيدة سلميها لهم لكنها في النهاية رفضت قالت لهم أنا هندية حمراء وانتم تسيرون على ارضنا التي سرقتموها وزوجها أيدها والجيران حتى ذهبوا السيدة الاميركية لديها طفل وتقول اخاف يكسرون الباب ويقتلوني أمام طفلي هذه الحقيقة الان ترامب ليس عنده رحمة واي واحد بالعراق يسوي مشكلة يعتبر مجنون ترامب مستعد التضحية بحياة اميركيين بيض ورفض التحقيق أو ادانة الشرطة الخاصة مستعد يهدد الدانمارك بالحرب مستعد يهدد الكنديين انت بربك عندك رباعية تريد تورطنا
أسعد البصري469,881 Aufrufe • vor 5 Monaten

الاخ الاستاذ مقتدى مقدسي المحترم البارحة اتصلت بصديقي أمير موسوي كان مستغربا جدا قال لزمن طويل لم تتصل أين كنت؟ قلت أتصل لأتبرك بك فقد جلست على مسافة مترين من حبيبي تتنفس الهواء نفسه طيب الله أنفاسك سيدنا ضحك كثيرا وقال ماذا دهاك كان بوثيوس Boethius للعالم المسيحي مثل برميثيوس سارق النار في الأسطورة هو المسؤول عن دخول ارسطو إلى الميثولوجيا والكنيسة قضى بوثيوس عاما قاسيا بالسجن في انتظار الإعدام بوشاية الهرطقة والتامر وفي هذا العام كتب كتابا بعنوان العزاء On the Consolation of Philosophy عن دور الفلسفة بتخفيف الالم والخوف والوحشة وبعد إعدامه ندمت الكنيسة وحولت كتابه إلى منهج كنسي وحولته إلى قديس لقد تخيل بوثيوس في زنزانته الفلسفة بهيئة امرأة جميلة تحاوره ان تكون هي العزاء أن تخفف الوجع غير أنني في أيامي الصعبة لم أتخيل الفلسفة على هيئة امرأة تحاورني كما فعل بوثيوس بل كان العزاء أمامي جاهزا بغدادية حلوة وشجاعة كتبت بها المشاعر أمير موسوي ضحك كطفل طلب أن أرسل له نصا ليرى بنفسه ان منى تحولنا جميعا إلى أطفال لا أعرف كيف يحدث هذا أخي الحبيب مقتدى مقدسي وأنت من القلائل الذين لا يبيعون تليدهم بجديدهم وبقيت على وفائك لي منذ ايام الجامعة أعرف أنك الان تضحك من معلمك القديم ولكن ثق بي على هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها كما في الانجيل تحققت نبوءة المسيح وصلب الرومان بطرس الرسول في روما وعلى قبره بنوا كنيسة القديس بطرس الرسول على هذه الصخرة نشأ الفاتيكان والفنون والأيقونات والسمفونيات وأقول لك بصدق على هذه الصخرة اليوم أبني قصائدي ولن أتخلى عنها أبدا لا تضحك ارجوك هل تعلم أنني لا أصدق المجنون ولا أعتقد أبدا أن ليلى بادلته المشاعر بل اعتقد ان خياله العظيم تخيل ذلك وهو عشق من طرف واحد لان في ديوان ابن الملوح ما يفضحه بفلتات اللسان فَوا كبداً مِن حُبِّ مَن لا يحبني وَمِن زَفَراتٍ ما لَهُنَّ فَناءُ أَرَيتكِ إِن لَم أُعطِكَ الحُبَّ عَن يَدٍ وَلَم يَكُ عِندي إِذ أَبَيتِ إِباءُ غير أنني غير مستعجل هذا اليوم صديقي بأمن الحشد وهو شاعر جميل قال عندي قصائد جديدة متى تأتي إلى بغداد لنقرأها معا قلت لا أريد لقاءها في الصيف أريد رؤيتها في الخريف حين تتساقط أوراق شجر الحور ببغداد لان صاحب التكية ببغداد في قواعد العشق الأربعين لم يسمح لشمس الدين التبريزي الانطلاق للقاء جلال الدين الرومي في قونية مباشرة جعله ينتظر في تكية الدراويش الشتاء كله والربيع كله والصيف كله ثم أرسله في الخريف إلى قونية محملا بالهدايا وهو يعلم انه سيقتل في الأناضول صديقي الحبيب الذي كان تلميذي وصار معلمي لا تسخر مني ارجوك وكن طفلا مثل أمير موسوي حين طلب مني بلهفة ارسال قصيدة حب اليه ليقرأها وقد كنتُ أعلو حب ليلى فلم يزلْ بس النقضُ والإبرام حتى علانيا المجنون مقتدى المقدسي
أسعد البصري179,632 Aufrufe • vor 2 Monaten

لا أدافع عن السعودية ولن أدافع عنها وانتقدتها كثيرا بالنسبة لما قاله ترامب يجب ان يوضع في سياقه أنا طبعا اتفهم نحن في حرب وهناك حاجة للإعلام الحربي والتصعيد ولا مشكلة عندي في ذلك اولا ترامب هو شخص فظ أسلوبه عموما وقح هنا الصحفية البريطانية تسأل رئيس وزراء بريطانيا ستارمر ان ترامب يهينك وينتقص من قدرك يسخر منك ويستصغرك امام العالم وهذا اهانة لكل الشعب البريطاني الرجل رد عليها بدبلوماسية (شاهد الفيديو) حسنا بالنسبة لما قاله ترامب فهو نصفه مديح وربعه وقاحة والربع الأخير ضغط للتطبيع اما المشكلة في kissing my ass فالترجمة خاطئة لانها حرفية ترامب قال هو من شافني بالبداية اعتقد انه انه رئيس أميركي فاشل مثل الباقين He never thought he would’ve kissed my ass وتعني انه لم يكن يتوقع انه سيتوسل بي لاحقا او سيتذلل لي أو سيتملقني هذا معناها الحقيقي طبعا نحن نعيش في هذه البلاد ونعلم انها عادية لكن في الخطابات بين الدول ليست عادية و kiss my ass لا تؤخذ بمعناها الحرفي إلا في حالة واحدة وهي في حالة العراك والغضب حين يصرخ احدهم ويقول kiss my ass هنا صار معناها الاذلال الحرفي والاهانة لكن في السياق الذي وردت فيه كلمة ترامب قرأت الترجمات كلها خاطئة انها ليست يقبل مؤخرتي اللغة الاميركية وشمال اميركا عموما المقصود يتملق او يتوسل لو يتذلل ويطلب بشكل يائس ويبقى معناها مهين لكنها وردت في كلام مديح للملك والأمير وترامب فقط امتدح نفسه للاميركيين انه رئيس قوي ليس مثل بايدن والقادة يركعون أمامه هذا ما حدث بدقة للأمانة اما التوظيف الإعلامي فانت حر في كيفية توظيفها
أسعد البصري211,132 Aufrufe • vor 2 Monaten

اكتب لكي لا أنسى مجددا طريق العودة إلى المنزل أحول الموسيقى إلى كلمات بسرعة كبيرة لا يتخيلها أحد في الليل إذا أردت كتابة أشياء موجعة اسمع الموسيقى أولا لأحطم قلبك في الحرب الجارية عرفت لماذا تختبئين التوازن الرشيق لسلسلة الامداد الموانيء والطرق والحدود ان يدك صغيرة مثل يدي نحن لم نعمل في الحقول ولم نحمل من الأثقال سوى القلم غير أننا كافحنا اكثر من جميع العمال عبرنا من الحنين إلى الحرية ولم يصطدنا أحد إلا ندم على فعلته أراك تفرين من باب الحكاية كما يقول أوكتافيو باث انت شيء معاكس لشهرزاد فهي تقص الحكاية لتنجو بنفسها من الموت أما أنتِ فترين الموت في الحكاية نفسها هذه النار التي ستطرق بابك بيد مضرجة البساط السحري والجن ومارد المصباح جميعهم سيطرقون بابك انتظريني عند باب المعظم بعد عام بفستان ترتدينه أول مرة لونه دافيء وعميق لاستحضر لك الأرواح كلها وأجعلها تكلمك بدلا مني
أسعد البصري204,839 Aufrufe • vor 3 Monaten

سيدة إيرانية تحمل طفلها وتقول الاسعار غالية والوضع الاقتصادي سيء وضعها الشخصي كأم وعائلة صعب جدا عليها ان تعيش شهر كامل ب 150$ بس مو معناها نسلم بلادنا لإسرائيل واميركا تقول للإيرانيين انتم ما قارين تاريخ ما شفتوا الذي حصل بالعراق وليبيا يعني هي غير راضية عن الوضع لكنها تخشى ان تتحول ايران إلى حروب اهلية وتتقسم وتتحول الحياة إلى الاسوأ
أسعد البصري284,314 Aufrufe • vor 5 Monaten

#الشيعة يقولون من حاربنا حارَ بنا #الدكتور_عبدالله_النفيسي يؤكد هذه المقولة علميا
أسعد البصري160,026 Aufrufe • vor 3 Monaten

شاب أميركي يقول هل قمنا باغتيال لاريجاني ويستعرض مؤلفاته معظمها في الفلسفة فهو متخصص في عمانوئيل كانت عينا مثل الحادلات اللي عدنه يقول يصفون ايران بالبريرية لكن الواقع هم اكثر تحضرا من قادة اميركا لاريجاني متخصص بعمانوئيل كانت وروحاني متخصص بمارتن هيدغر الخميني متخصص بأفلاطون الخامنئي متخصص بالأدب الروائي العالمي خصوصا الروايات التي تعالج الرق والفقر مثل كوخ العم توم الاميركية والبؤساء الفرنسية فظيع الإيرانيين كيف هكذا
أسعد البصري137,965 Aufrufe • vor 3 Monaten

الحاقدون على كاظم الساهر ماذا قدمتم لفؤاد سالم مات فقيرا معدما بدمشق 2013 وهو من أعظم المطربين العراقيين في القرن العشرين ماذا قدمتم لقحطان العطار ما زال منذ نصف قرن لاجئا معدما مهملا وكان يوما من الايام بمثابة الفيس بريسلي العراق من أكثر الأصوات جمالا كلهم منسيون لا قيمة لهم لم يجدوا بديلا ولم يستمروا الذي وجد بديلا واستمر بالإبداع هو كاظم الساهر ولهذا يهاجم ويستمر السؤال ماذا قدم للوطن؟ ولا اعرف ما المطلوب منه غنى للعراق وبغداد وكان سفير الوجع العراقي كان مفخرة الوطن فهل هو نور زهير أو عدنان الجميلي حتى يقدم؟ وهل مطلوب منه قبول دعوة أسعد العيداني ليصبح مقبولا ومرضيا عنه لماذا لا يدعو أسعد العيداني قحطان العطار ابن ولايته ويمنحه فيلا راقية بمجمع الامل او النرجس احتراما للفنانين العراقيين دعه يموت بفيلا بالبصرة بدلا من لاجيء بالدنمارك لماذا لا يدعو أسعد العيداني بنت ولايته العظيمة سيتا هاغوبيان ويكرمها تكريما يليق بها ان الاهتمام بكاظم الساهر ليس لانه عراقي ولا لانه فنان بل لانه وجد انتشارا عربيا في الخليج ومصر تحديدا ولأنه ليس بحاجة إلى اموال الفساد العراقي
أسعد البصري21,239 Aufrufe • vor 11 Tagen

تنفطر قلوبنا لهذه المشاهد ولكن متى يفهم دونالد ترامب ان هذا هو شعور اهل غزة والضاحية أطفال فقدوا الاف الآباء
أسعد البصري153,457 Aufrufe • vor 3 Monaten

حامد المالكي وكاظم الساهر والغرابة في الحياة كل عام وحامد المالكي بألف خير لم تفقد أطرافك ولم تفقد قلبك نحن نعلم أنها ليست دار بقاء ولكنها معركة جميلة يا حامد العراقيون يقاتلون بشراسة منذ گلگامش يشتبكون مع الارض ومع السماء جميل يا حامد لطالما أعجبتني كتاباتك يأتي هذا بعد يومين من مقابلة العراقي الاخر كاظم الساهر وسؤال الحب في الحياة (الظاهر والباطن) فمثلما فضحت الحياة عبدالحليم حافظ وفريد الاطرش أنهما لم يتزوجا أبدا حتى الموت رغم كل ذلك الابداع الرومانسي فان كاظم الساهر كشف عن حطامه حين عبر عن تأنيب الضمير الحياة الفنية والسفر كلفتاه الانفصال عن أم أولاده وابنة عمه حاول ان يعوضها بالمال فيما بعد لكن عروبة الساهر كانت قد ماتت قبل موتها الفعلي بزمن طويل ويقول كاظم انه لن يفلح مع أي سيدة جديدة لأن الحطام الذي تركه فيه تأنيب الضمير لم يترك شيئا في داخله لتجربة جديدة كاظم الساهر ينضم إلى قائمة الغرابة ناظم الغزالي النجم المعجزة المسلم تزوج سليمة مراد اليهودية وسط قبول اجتماعي عراقي كبير في الخمسينيات من القرن الماضي وسليمة لم تكن يهودية فقط بل اكبر من ناظم ب 16 عاما مع هذا كان الشعب العراق مستنيرا وأعتبر الزواج لقاء بين نجمين عراقيين سليمة مراد اول امرأة في العراق تحصل على لقب (باشا) من نوري السعيد وهو لقب رفيع منحه نوري السعيد تقديرا واعتزازا بمكانة الفن العراقي من جهة اخرى نزار قباني ساحر الرومانسية العربية عاش 18 عاما بشقته وحيدا بلندن بعد مقتل زوجته العراقية بلقيس العاني اعتبرها حبه الوحيد ومرثيته في الحياة وهو في هذا يشبه كاظم الساهر مع الفارق هناك تأنيب ضمير لدى كاظم الساهر لأنه عاش النجومية وكان حلم الفتيات بينما زوجته كانت تريده إلى جانبها موظف يدرس الموسيقى بمعهد الفنون يعود آخر النهار اليها وفي يده بطيخة وطبقة بيض الحياة ليست كما تبدو من الخارج انها أخطر من ذلك بكثير المهم أننا نعيش حقبة غريبة في العراق حيث الفنان تراجعت مكانته لا نرى نوري السعيد جديد يمنح لقب باشا لسليمة مراد ولا نرى جمال عبدالناصر يجلس في الصف الاول لحفلة ام كلثوم فقد الفنان والمبدع تلك المكانة التي يستحقها العراق يعيش مرحلة من الاسلاموية المقنعة نظام ديمقراطي وقانون وضعي علماني في الظاهر وعلى السطح فقط يقوده رجال يعتقدون بدولة إسلامية تطبق الشريعة ويرغبون بدولة يعز بها الإسلام وأهله ويذل بها النفاق وأهله التناقض العراقي سينفجر مع الوقت المهم أن الحياة تبقى أكثر شراسة وغرابة من افكارنا ومن ظاهر الأمر وكل عام وانت بالف خير صديقي حامد المالكي حامد المالكي
أسعد البصري17,846 Aufrufe • vor 11 Tagen

اتفاق #سعودي #ايراني ضد الإمارات وهناك شكوك كبيرة بوجود تنسيق بين السعودية وايران
أسعد البصري127,721 Aufrufe • vor 3 Monaten

شيخ طاعن بالسن 86 عاما يرسل خلف علي لاريجاني مسؤول الامن القومي ليخبره بالسر انهم سيقتلونه وساعته اقتربت ويعطيه الأسماء والطريقة التي يختار فيها خليفته ثم بعد ايام فعلا يفتله الاميركان كل ديوان الحماسة والملاحم والإقدام تتحدث عن الشباب اي فارس هذا واي فداء وأي اقدام في ال 86 ويدخل ديوان الحماسة من أوسع أبوابه دولة محاصرة 45 عاما تصنع صواريخ وأسلحتها بيدها وتفعل كل هذا باسرائيل والشرق الأوسط دولة يحكمها رجال دين المفروض يجري الخلاف حول التخلف والدجل وليس حول مشروع نووي وعلماء نوويون وليس عن مشروع صاروخي وليس حوّل أقمار صناعية تطلقها محليا تضع القمر الصناعي بالمدار كيف حدث هذا؟ ولكن هناك مشكلة في العراق الثورة لا يمكن تصديرها ثورة قام بها الإيرانيون ما علاقتنا نحن بها لهذا تم تصدير شخصيات رثة بعنوان ولائي باستثناء ابو مهدي الذي له خصوصية المشروع الولائي في العراق رث وقبيح نشر الاحقاد والطائفية والكراهية بسبب الفقر الثقافي والعراقيون لا يحبونهم الثورة يجب ان تكون وطنية من داخل الشعب وليس مسروقة من شعب آخر كنت اسمع الشيخ كل رمضان يروي مصرع الامام علي خرج ليصلي صلاة الفجر وسمع طيرا يصيح وقال صوائح تتبعها نوائح وكنت اتساءل لماذا يذهب اذن إذا كان يعلم انه سيقتل إلى ان تكررت الحكاية مع علي خامنئي وفعل الشيء نفسه وصاح فزت ورب والكعبة أساطير مؤذية لدى الشيعة يجبرونك ان تفكر بها وتتأملها كيف لهذا ان يكون واقعيا ملك وولي فقيه لديه التاج والعمامة السلطة الروحية والدنيوية معا كيف يختار في ال 86 ان يقتل على يد اعدائه اي عظمة واي شرف واي ملحمة هذه ماذا يمكن ان يكون هذا سوى العظمة المطلقة
أسعد البصري131,644 Aufrufe • vor 3 Monaten