
Dr/Amir
@DoctorAmir14 • 21,337 subscribers
أبني بالفن جسوراً بين الصورة واللحن، أبحث عن دهشة البدايات، وأطارد لحظة الصدق في كل عمل، أؤمن أن السينما والموسيقى ليستا ترفاً، بل هما ماء الروح وهواء القلب.
Shorts
Videos

أنا واثق أن لو فيلم زى ده اتعرض في أيامنا الحالية فمؤكد أن مصير المخرج و المنتج و طاقم العمل بأكمله سيكون في السجن بلا أى جدال.. فيلم " غرباء" الذى تم إنتاجه عام ١٩٧٣ من بطولة سعاد حسني و حسين فهمى و شكرى سرحان وتدور قصته حول صراع بين الأفكار الدينية والعلمانية، حيث تجسد سعاد حسني شخصية فتاة تقع بين أخ متدين وحبيب منفتح ذهنياً حط الفيلم ده جنب فيلم "الملحد" و وقتها تعرف إن فيلم الملحد ماهو إلا "عنوان" فقط بدون فحوى لشىء قصاد فيلم زى "غرباء".
Dr/Amir896,900 Aufrufe • vor 5 Monaten

رسالة إلى "أحمد العوضي" عدة مواسم و أنت تخرج علينا بنفس الأداء التمثيلي الباهت قالب واحد يتكرر بأسماء وشخصيات مختلفة.. فهو الرجل الغاضب ابن البيئة الشعبية اليتيم دوماً صاحب رحلة الصعود للقمة صاحب متلازمة نصية يظن أنها ستعلق بالإذهان( السنة دى أختر لنا جملة " ربنا يديك على أدك). صاحب الحوار المقتضب الذى يتكئ على عبارات حادة ونبرة تهدي.. مشاهد مطاردات واشتباكات تتصدر المشهد نساء بالجملة تركع تحت أقدامه عشقاً و حبا حضرتك بتستهلك طاقتنا كمشاهدين معاك انت بتفكرنى بمحمد سعد اللمبي لما استهلك ٨٠٪ من عمره الفنى فى شخصية واحدة لحد ما أصبح مفلس تماما و انفض الجميع من حوله و لكنه انتبه في اللحظات الأخيرة و عاد مستجمعا شتات أتوقع لك نفس المصير..قصتك بقت معروفه و متوقعه ..عارفين سيناريو المسلسل هيمشي ازاى خلينى اوريك يعني ايه فنان يهتم بتفاصيل الشخصية و يجهز لها بدقة..مش زيك بيعيد كل سنة نفس الشخصيه بنفس الطريقة..انت مفلس يا سيد " العوضي " رغم ما تنفقه ببذخ على جمهورك العظيم نور الشريف بيقدم درس العمر في كيفية تجهيزه لشخصية"كمال " في فيلم العار وقت ما كان عندنا فنانين حقيقين بيملكوا المعنى الحرفي لكلمة فنان.
Dr/Amir305,892 Aufrufe • vor 4 Monaten

لماذا رقصت السوبرانو "فاطمه سعيد", أثناء تقديمها أغنية " مصر هى أمى"؟ لمن لا يعلم .. أغنية "مصر هى امى" رفض عبد الحليم حافظ أن يغنيها بصوته و السبب هو الملحن كمال الطويل، الذى كان رافضا تلحين أغنية "عاش اللى قال" التى كانت لشخص السادات وهو ما رفضه كمال الطويل بتاتا فرفض عبد الحليم أن يغنى "مصر هى أمى" كرد لموقف الطويل أغنية "مصر هي أمي" كانت ضمن أحداث الفيلم الذي ظهرت فيه و هو فيلم "فيفا زلاطة "الذى قام ببطولته الفنان الراحل فؤاد المهندس بصحبة شويكار عام ١٩٧٦ دُفنت الأغنية بعد عرض الفيلم ولم يسمع عنها أحد بل اختفت تماما خاصة أن الفيلم لم يعرض في التليفزيون إلا بعد ظهور القنوات الفضائية و في ذلك الوقت و تحديدا عام ١٩٨٢ لم يهدأ "لكمال الطويل" بال لأنه كان يرى أن الأغنية رائعة كلحن وكلمات، فأصر على أن يتغنى بها مطرب آخر كى تظهر للنور وبفكر الفنان المؤمن بفنه عرض كمال الطويل الأغنية على المطربة "عفاف راضي"وكان يخشى أن ترفضها لما كانت عليه من شهرة ومكانة فنية كبيرة في تلك الفترة، لكنها استقبلت الفكرة بحماس راق وأثناء التحضير، أجرت عفاف تعديلا بسيطا على أحد مقاطع الأغنية، إذ كان الشطر الأصلي يقول: "عشة جنب نيلها جنب نيلها تسوى ألف قصر إدوني عصاية أرقص رقص مصر" إلا أن عفاف رأت أن الشطر الأخير لا يتناسب مع روح العمل الوطني فاعترضت عليه وجاءت موافقة الجميع بحذفه وبعد تسجيلها للأغنية انطلقت "مصر هي أمي" لتصبح واحدة من أجمل الأغاني الوطنية و أعادت السوبرانو فاطمه سعيد بالاشتراك مع المايسترو نادر عباسي احياء تلك الأغنية برؤية صادقه .. تعالوا نشوف الأغنية بأصوات كل اللى قدموها.. فؤاد المهندس..عفاف راضي..فاطمة سعيد.
Dr/Amir498,472 Aufrufe • vor 7 Monaten

أنا واثق أن لو فيلم زى ده اتعرض في أيامنا الحالية فمؤكد أن مصير المخرج و المنتج و طاقم العمل بأكمله سيكون في السجن بلا أى جدال.. و خصوصا نور الشريف بطل العمل و جايز يسجنوا المشاهدين بالمرة لاشتراكهم في الترويج للفيلم فيلم " لقاء هناك" الذى تم إنتاجه عام ١٩٧٦ من بطولة نور الشريف وزبيدة ثروت وتدور قصته حول صراع بين الأفكار الدينية والعلمانية، حيث بجسد نور الشريف شخصية " عباس "الشاب ملحد يبحث عن حريته و يجد أن فكرة الإله الحقيقي موجودة في "العلم" فهو يرفض الصلاة و يرفض الطقوس و يحب فتاة مختلفة معه في الدين الحوار في الفيلم فوق الوصف و التخيل حط الفيلم ده جنب فيلم "الملحد" و وقتها تعرف إن فيلم الملحد ماهو إلا "عنوان" فقط بدون فحوى لشىء قصاد فيلم زى "لقاء هناك". ملحوظه مهمه..سيف الله المختار عمل دور عمره في الفيلم ده و أجاد التمثيل لدرجة قوية.
Dr/Amir93,704 Aufrufe • vor 1 Monat

لا تلوموا (كامل الوزير) في بداية مرحلة دراستى الإعدادية كنت طالباً أتوق إلى التفوق و التميز و رغم ذلك كانت عقدتى الوحيدة آنذاك هى مادة الرياضيات،لم تكن لدىً دراية كافية بنظريات المرحوم فيثاغورس و لا أفقه شىء من نظريات المعارف المستوية للراحل "إقليدس" بل كنت أتعمد الغياب في تلك الأيام التى تصادف وجوده حصص من هذا النوع و الأدهى من ذلك هو مدرس الرياضيات القاسي الذي كان يُدرّس المادة أتذكر أن إسمه (أحمد خليفة) كان مكروهاً من جميع الطلبة و كنا نخافه بسبب فرط قسوته ، بذلته الصيفية و رائحة "الكولونيا " التى تسبق حضوره كانت تتسبب لنا في رعب لا يوصف،لم يكن يشرح بطريقة تُفهم ولم يعطنا فرصة لنستوعب و كان إذا دخل الفصل حل علينا صمت الأموات ونفقد التركيز بسبب الهلع الذى سيحدث فالعصا التى كان يضعها تحت إبطه و كأنها عصا المارشالية التى كان المرحوم" السادات" يُفاخر بها هى محور الرعب الازلى لأنها ستسلخ جلودنا و تلسع ظهورنا حال إن أخطأنا في حل المسائل التي لم نكن نعلم عنها شىء و في كل الأحوال سوف ينتقي مجموعة من التلاميذ و يأمرهم بحل المسائل على السبورة أمامنا و سوف يخطأون و سوف ينهال عليهم ضربا في كل أنحاء أجسادهم الواهنة أذكر أن صديقي آنذاك "محمد عّجور" تحطم له ثلاثا من أسنانه نتيجة ارتطامه بالأرض بعد أن سقط من ألم ضربات الأستاذ أحمد. لم يكن أحد يجرؤ على شكاية هذا المدرس فهيبته كانت قاتلة و طلته كانت مرعبة إلى أن أتى يوماً مازلت أذكره حتى الآن كانت الساعة تقترب من التاسعة صباحا و هو موعد حصة العلوم ،كنت أحب هذه المادة و أحب مدرسها الأستاذ" تواضروس" و للوهلة الأولى فُتح باب الفصل و إذ بالاستاذ أحمد خليفة هو الذى يدلف و ليس الأستاذ تواضروس و انتفضت قلوبنا رعباً و ذهولا أليست هذه هي حصة العلوم فماذا أتى به؟ وجدناه يقول في هدوءه المعتاد: الأستاذ تواضروس تعب النهارده و أنا هاخد حصته أخرجنا "الكراسات" صاغرين و كل شيء فينا مرتبك، لم نكن جاهزين و دخوله المفاجئ جعل البعض منا يتبول لا إراديا، و لحظى العاثر اصطدمت عيناى بالاستاذ أحمد و هو يقلب في دفتر التحضير الخاص به أثناء التجهيز كى يكتب لنا الدرس على السبورة، و هذه اللحظة المرعبة مازلت أذكرها حتى الآن لقد نظر نحوى بتدقيق ثم أشار بإصبعه لى،فسرت قشعريرة باردة في أعماقي فلما وقفت بعد إشارته أكمل بنفس الاصبع أن أقترب نحو السبورة تحركت من موضعي نحوه و قدماى بالكاد تحملانى كنت للمرة الأولى أواجه هذا الوحش الدموى في صورة معلم كان قد خط بالطباشير إحدى مسائل الرياضيات و أذكر أنها خاصة بنظرية فيثاغورس و بيد مرتعشة أمسكت بقطعة الطباشير كى أحل المسألة و وقف هو بجانب السبورة يرقبنى ُكنُت مُشتتا خائفاً تائها مرعوبا من القادم و من العقاب الذى سيحل على جسدى ، كنت اتصبب عرقا و نحن فى أواسط شهر يناير وقفت حائراً استنجد بنظرات تائهة زملائى الجالسين و هم بنفس الدرجة من الخوف،فهم مثلى يجهلون الحل،كنت أفكر في المكان الذي أبدء في حمايته في جسدى،فقد يضربنى غفلة على ظهرى،أو مثلما يفعل مع البعض عن طريق "الفلكة" و .. " إخلص" هكذا صرخ الاستاذ أحمد في وجهى و أنا شارد الذهن في مصيري الذى ينتظرنى صرخته أيقظت مزيداً من الرعب في أعماقي وجعلتنى أتشتت أضعافاً و شعرت برعشة متزايدة في قدمى و رأيته يقترب من المنضدة التى يضع عصاه عليها ،سقطت قطعة الطباشير من يدى و التصقت خوفاً و رعباً بجانب السبورة و سالت دموعي غزيرة في صمت و وجدته ينظر نحو الطلبة الجالسين أمامه و هو يقول بهدوء قاتل مشيراً نحوى: انتوا احكموا يتعاقب ازاى! و بمجرد أن نطق بهذه الجملة إلا و وجدت نفسي و قد فقدت وعيي و سقطت أرضا و لم أشعر بشيء إلا و أنا مستلق في غرفتي فى البيت و نحيب أمى هو من أيقظنى من تلك الإغماءة ظللت لمدة شهر لا أقترب من باب المدرسة و تأزمت نفسياً بسبب الخوف الذى عانيته و بالكاد نجحت في هذا العام بعد أن عاوننى الكثير من أصدقائى المخلصين و ظلت عقدة هذا المدرس تؤلمنى لسنوات تذكرت هذا الحدث بعد أن شاهدت الموقف الذي كان بين وزير النقل كامل الوزير و بين أحد مهندسي الموقع و كيف أن الوزير أحرج المهندس و كسر خاطره بعد أن تشتت ذهن المهندس و ارتبك للحظة نعم إنه نفس موقفي مع الفارق و لكن الكارثة الفعلية أن هذا الموقف سيظل دوماً داخل نفس هذا المهندس مهما حاول البعض التنويه لأن كامل الوزير أصلح ما قد أفسده يا صديقي ندوب الروح لا يصلحها إلا الله ،كفاكم تبرير لكل موقف الرجل ذُبحت كرامته على الهواء أمام الملايين و داخله ألف شعور بالاحباط و الحرج بعد تعنيف الوزير و طرده له و لعلنى لا ألوم وزير النقل في موقفه فالاساس الحقيقي للفكرة هو سيادة الرئيس.. نعم يا عزيزي و الأغرب أن كامل الوزير وُضع في هذا الموقف عدة مرات لا تلوموا الوزير..نحن من نُلام.
Dr/Amir95,933 Aufrufe • vor 1 Monat

كان عندنا مخرج مسرحي عظيم و عبقري إسمه "زكى طليمات" في بدايات حياته اشتغل موظف في حديقة الحيوان و بيقول أنه تعلم فن التمثيل من خلال ملاحظته "للقرود" أسس زكى طليمات عام ١٩٣٠ جمعية إسمها"الحمير" لدعم الحركة المسرحية مع عدد من المثقفين منهم طه حسين وتوفيق الحكيم وعباس العقاد في الفيديو النادر جدا اللى هتشوفه دلوقتي يتحدث زكى طليمات بالانجليزيه لأحد الصحفيين الأجانب عام ١٩٧٠ عن دوره في مشروع الصوت و الضوء بالاهرامات كذلك يتحدث بواقعية عن أن الماضي ليس هو الأهم في حياة الأمم و الدول .. أنه يقول بكل حيادية: لقد اكتفيت من الماضى و تاريخنا .. أريد أن أعيش.. اعطنى الحياة و لو ليوم واحد " هذا الفيديو النادر يجعلنا نرى كيف كان لهؤلاء العباقرة رؤية تسبق الزمن بكثير.
Dr/Amir138,159 Aufrufe • vor 3 Monaten

على ذكر فيلم الست .. مالم يذكره الفيلم عن لحظات "الإحراج في حياة أم كلثوم" أم كلثوم كانت بتغنى قصيدة الأطلال اللى كتبها الشاعر المخضرم دكتور ابراهيم ناجى و أثناء الغناء نسيت الكلام..نسيت حقيقى.. تخيلوا رد فعل الجمهور وقتها هيكون ايه ؟ هل هيصاب بخيبة أمل ؟ و لا هيقول دى كبرت و بدأت تنسي ؟ طيب لاحظ كدة فكرة " الحرج " فى حركة جسم أم كلثوم بعد رد فعل الجمهور طيب شوفوا رد الفعل المبهر من الجمهور في حب ام كلثوم .. كان جمهور عظيم..و كانت هى بالفعل ( الست).
Dr/Amir45,272 Aufrufe • vor 29 Tagen

عندنا فنان عظيم اسمه " محمد فوزى" فنان كان معجزة عصره و العصر إللى بعد عصره عام ١٩٥٦ قدر يقدم لحن من أعظم الالحان على مستوى العالم اللحن ده هو النشيد الوطني الجزائري " قسما" باعتبره أعظم لحن لنشيد وطنى فى العالم كله مش للدول العربية فقط ( من حيث القوة الحماسية و الروح الثورية التى طغت على تفاصيل النشيد) حاول ملحنين آخرين تقديم لحن يليق و قوة الثورة الجزائرية و قد قُدم أكثر من لحن و لكن تم رفضهم فقط اللحن العبقري اللى قدمه المبدع محمد فوزى هو ما اعتمدته الدولة الجزائرية محمد فوزى لم يتقاضى أجرا عن هذا العمل ، حتى الفرقة الموسيقية التي قادها لعزف النشيد أثناء تسجيله لأول مرة قادم بدفع أجرها من ماله الشخصىى مافيش نشيد وطني بالقوة إللي قدمها محمد فوزى و من أجل ذلك كرمت الجزائر الفنان المصري الراحل محمد فوزي في ديسمبر ٢٠١٧، بمنحه وسام الاستحقاق الوطني وإطلاق اسمه على المعهد الوطني العالي للموسيقى ، تقديراً لكونه ملحن النشيد الوطني الجزائري "قسما" امتى يا مصر تكرمى محمد فوزى!؟ استمعوا إلى العظمة اللحنية اللى قدمها محمد فوزى في نشيد الجزائر عشان تعرف إحنا بنتكلم عن أى عبقرية .
Dr/Amir63,034 Aufrufe • vor 1 Monat

انا مش عارف اجيبهالكم ازاى !! باحاول اتخطى إن دى أغنية بتتكلم عن ٢عاشقين زعلوا مع بعض ليس إلا.. مجرد زعل لكن اللحن اللى عمله العبقري المبدع ياسر عبد الرحمن و الصوت الماسي "حنان ماضي" حول الأغنية لملحمة ( امتى الكلام يبتدى؟) الأغنية عبارة عن سحر هيجري في دمك ، جاذبية صوت بتسحبك للاستغراق قبل ما تستوعب إنك وقعت في غرام الأغنية نفسها حقيقي مبهور بالصوت..بتفاصيل الصوت..بالدفق الموسيقي العجيب، فيه جاذبية عجيبة بتشدك في صوت حنان ماضي لدرجة الاستغراق قبل الاستغراب هو دى أغنية بجد!! الناس دي فين من الغثاء اللى بنعيشه ؟
Dr/Amir121,385 Aufrufe • vor 3 Monaten

رامز ليڤيل الوحش.. للقذارة أصول من سوء حظى العاثر أن مر أمامى برنامج لممثل مازال مغمور رغم سنين عمره الطويلة التي قضاها محاولا الخروج من عنق الزجاجة فاستقر في قاعها مطمئنا ، و رغم بداياته الأولى مع الكبار إلا أنه أختار طريق باهت و أجوف بدون معنى كى يكتب تاريخه.. عفواً ..هو بلا تاريخ و لكن لكل منا شاهد سوف يذكره فيما بعد حسب دائرته التى عاش فيها العجيب أن كل تترات برنامجه يزج فيها "الصلاة على النبي" و بمجرد أن تبدأ الحلقة فسوف تجده يسخر من ملابس الضيف و حجمه أو شعره ، رغم أنه في كل عام يفاجئنا بلون جديد لشعره لا يثير السخرية فحسب بل يثير الغثيان بجانب التحرش الفاضح و تدنى الأفكار. و بعد وصلة السخرية من الضيف الذى يبدأ هو أيضا بوصلة سباب متناثر مغطى بصافرات وكأنها شهادة جودة للأخلاق المعروضة. مشاهد مجزأة لصرخات الضيف الذى يؤدي دور الضحية بإتقان متفق عليه مسبقا بينما الكاميرات تلتقط مظاهر بذخ مذهلة لإنفاق طائل على لحظات من التفاهة العابرة ،ليڤيل مرتفع من الضجيج ومنخفض من القيمة. لم أصدق ما رأيته في نهاية الحلقة أمس و التى قدمها مع ممثلة أكثر انحطاطا منه ، لم أصدق أن يكون" ليڤيل"هو هذا الغثاء هذا يصل بنا إلى نرى شتائم بدون نهاية طوال الحلقه.. و لكن الممثلة المغمورة أبت ألا تبرز كل مواهبها فختمت الحلقة بتوجيه سباب قذر لأم الممثل الفاشل.. أليس غريبا أن الرقابة لدينا و هى تعلم مدى فُحش هذا السباب قد سمحت بتمريره دون أي محاسبة لأحد ؟ السؤال الان:كيف يقبل صاحب ال ٥٣ عام مقدم البرنامج أن تُسب والدته و يقبل ذلك بكل طيب خاطر ؟ كيف يقبل السيد عضو مجلس الشيوخ و أخو مقدم البرنامج أن تُهان أمه و هو في هذه المكانة المرموقة وسط أعضاء المجلس ؟ كيف تقبل كرامة الإنسان( أى إنسان) أن تهان أمه باقظع الألفاظ لجذب المشاهدات!؟ ما هذا السخف و العبث الذى نحيا فيه ؟ لن ألوم على مقدم البرنامج لأنه لا يعنى لى شيئا أكثر من كونه اراجوز في برنامج لا قيمة له و يتحرش بكل ممثلة تأتى بكامل إرادتها و هى تعلم و الجميع يعلم أن كل شيء مدبر و جاهز و متفق عليه ؟ و لكن ألوم على جهة الإنتاج المسؤولة عن تصدير صورة قذرة عن مستوى الممثلين في مصر و إنفاقهم مبالغ طائلة أمام لحظات من التفاهات العابرة اين النخوة؟؟ استحلفكم أيها القراء الاعزاء هل تضحكون على تلك البرامج ؟ هل تثير فيكم الرغبه في المشاهدة ؟ هل أبناء حضراتكم يشاهدون هذا العبث؟ لا يحضرنى هنا سوى أننى أذكر أنه من سنوات مضت استضافوا الراحل النبيل الفنان المبدع " خالد صالح" في أحد برامج المقالب ، حاول المذيع استفزاز خالد صالح بكل الطرق.. إلا أن المقلب تحول إلى درس لى أنا شخصيا قبل اى أحد خالد صالح قدم "حياة كامله" في هذا المقلب إن جاز التعبير .. كم اتمنى أن يصل ما قاله العظيم خالد صالح إلى صاحب برنامج المقالب الحالى..فنحن نعيش في أقصى درجات القاع الأخلاقي
Dr/Amir131,481 Aufrufe • vor 4 Monaten

الملكة العظيمة (تى) زوجة الملك العظيم امنحتب الثالث وام الملك إخناتون، و جدة العظيم توت عنخ آمون امرأة تفيض حضوراً وهيبة وذكاء، سكنت وجدان التاريخ وفرضت احترامها على الملوك والعصور بقي شعرها لقرون طويلة شاهداً على سر الخلود المصري، وكأنه رسالة من زمن بعيد تقول إن الجمال حين يقترن بالعظمة يصبح رمزا لا يفنى.. وبالتقنيات الحديثة في الجرافيكس تم إعادة الحياة لوجهها، فعادت ملامحها لتدهش العالم من جديد وتؤكد أن نساء مصر كن دوما في مقدمة الحضارة يحملن مجد البلاد على أكتافهن، ويقدن المسيرة منذ فجر التاريخ وحتى اليوم.
Dr/Amir198,720 Aufrufe • vor 7 Monaten

كنت تعرف إن الفنان" عمر خيرت" بدأ مسيرته الفنية كعازف درامز في فرقة(Les Petits Chats) أو القطط الصغيرة اللى تأسست سنة عام ١٩٦٧؟ جايز عندك المعلومة لكن أتحدى أنك تكون شوفت الأستاذ عمر خيرت بيعزف على الدرامز من قبل أو في عرض لايف تعالى اوريك فيديو نادر بمعنى الكلمة لفرقة "القطط الصغيرة "يظهر فيها الراحل (عزت ابو عوف) كمغنى بمصاحبة الاستاذ عمر خيرت و هو يعزف على آلة الدرامز بتمكن و حرفية شديدة..
Dr/Amir82,246 Aufrufe • vor 3 Monaten

بواسطة التقنيات الحديثة في الجرافيكس و بالاشتراك مع علماء المصريات و مختصى التشريح، تم إعادة الحياة لوجه السيدة العظيمة الملكة " تى" زوجة الملك العظيم امنحتب الثالث ،و ام "اخناتون" ..و صاحبة الَشعر الذى بقى لقرون سيدات مصر العظيمات على مر التاريخ و هن من يقدن المسيرة.
Dr/Amir310,978 Aufrufe • vor 1 Jahr

فيديو نادر جدا بكل المقاييس عام ١٩٧٠ يجتمع الشاعر المخضرم صلاح جاهين مع الملحن الكبير سيد مكاوي و بحضور كلا من: الراحل مصطفى متولى و الفنانة عفاف شعيب و ذلك أثناء عمل البروفات لقصيدة: ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة وقتها كانت مصر في خضم حرب الاستنزاف ضد إسرائيل و كانت المطالبات لا تنتهى بضرورة الحرب لاسترداد الأراضى المغتصبة شاهد كيف كان الفن وسيلة دفع و تعبير عن الغضب المكبوت.
Dr/Amir113,588 Aufrufe • vor 5 Monaten

في ذكرى ميلاد الجميلة "عبلة كامل" عندى فيديو نادر بكل المقاييس هتعرفوا منه أول ظهور لها في التاريخ وهتصعقوا سنة ١٩٨٢.. قبل ما حد يعرف اسمها وقبل أول دور تمثيلي بـ٣ سنين كاملة قناة BBC العالمية بتصور فيلم وثائقي اسمه "Why Was Cairo Calm?" وبيحكي عن معاناة المصريين في السبعينيات وتخيّلوا مين اللي اختاروها تطلع تتكلمّ وتشرح مشكلتها قدام الكاميرا؟ الطالبة عبلة كامل.. الفرقة التانية آداب، اللي لسه مخطوبة من ٣ سنين (من ١٩٧٩) للفنان أحمد كمال.. ومش لاقيين شقة يتجوزوا فيها أول ظهور تليفزيوني في حياة عبلة كامل كان وهي بتحكي عن "أزمة الشقق" ببراءة وصدق خلّوا BBC تختارها بالذات من بين الملايين ( مشكلتي انى عاوز اتجوز).. هكذا قالت الطالبة عبلة كامل لمذيع ال BBC والأغرب والأقسى والأجمل في نفس الوقت.. الخطوبة دي استمرت سبع سنين كاملة، لحد ما اتجوزوا رسميا سنة ١٩٨٦ يعني ٧ سنين انتظار عشان شقة صغيرة وبعد ١٤ سنة جواز، انفصلوا بهدوء سنة ٢٠٠٠، من غير ضجة ولا صوت عالي.. زي عادتها دايما المرأة اللي كانت بتحكي عن أزمة الشقق وهي عندها ٢٢ سنة عاشت الأزمة فعلا، وصبرت، واتجوزت وحبت، واتألمت، ومشيت براسها مرفوع زي الملكات النهاردة بنشوف أول لحظة ظهرت فيها قدام الكاميرا في تاريخها وبعد ٤٣ سنة، بقينا كلنا نحبها زى أمهاتنا الفيديو ده جوهرة نادرة فعلياً
Dr/Amir131,215 Aufrufe • vor 6 Monaten

هو ازاى بليغ حمدي قدر يعمل لحن " ألف ليلة وليلة"؟ شرح و تحليل مقدمة أغنية( ألف ليلة وليلة ) لحن إعجازى بمعنى الكلمة لحن عبقري بكل معاني الكلام للبليغ : بليغ حمدي و غناء الست : أم كلثوم وكلمات الاستاذ: مرسي جميل عزيز توقفت مشدوها أمام عظمة هذا اللحن الخالد و مشدوها لا تعنى فقط الانبهار و لكنها تعنى التساؤلات المفرطة حول كيفية الوصول إلى هذا الحيز من القدرة على صناعة لحن سيغير معالم الموسيقي إلى الأبد و سيضيف رصيد جديد لبليغ في مسيرته القادمة اللحن عظيم حتى أنه قادر على اختطاف روحك و أرواح آخرين يشاركونك الاستماع هناك سحر يلقيه بليغ حمدي مثل الدجالين و العرافين إلى ألحانه فيدمنه من يستمع إليه و يصير أسيرا غير محرر إلى الأبد من الذات البليغية القادرة على ابقاءك تحت سيطرتها المستدامة و لن تلجأ للشرطة كى تبلغها عن وجود دجال يدعى بليغ حمدي.. لأن الشرطة نفسها تؤمن بأن دجله لا يضر السامعين في شيء.. استمتعوا بهذا الجمال الفريد و العظيم الذى قدمه بليغ حمدي ليتحول فيما بعد إلى أعظم ما قدمه مع العظيمة أم كلثوم
Dr/Amir55,867 Aufrufe • vor 2 Monaten

على ذكر فيلم الست .. أم كلثوم كانت بتغنى قصيدة الأطلال اللى كتبها الشاعر المخضرم دكتور ابراهيم ناجى و أثناء الغناء نسيت الكلام.. نسيت حقيقى.. تخيلوا رد فعل الجمهور وقتها هيكون ايه ؟ هل هيصاب بخيبة أمل ؟ و لا هيقول دى كبرت و بدأت تنسي ؟ طيب لاحظ كدة فكرة " الحرج " فى حركة جسم أم كلثوم بعد رد فعل الجمهور طيب شوفوا رد الفعل المبهر من الجمهور في حب ام كلثوم .. كان جمهور عظيم..و كانت هى بالفعل ( الست).
Dr/Amir110,116 Aufrufe • vor 6 Monaten

عندنا مخرج عظيم اسمه " على بدرخان" سنة ١٩٨٦ قدم فيلم إسمه " الجوع" عن رواية للعظيم نجيب محفوظ في الفيلم ده فيه مشهد مدته ٣٠ ثانية لا يجرؤ مخرج و لا كاتب حالى أو سابق أو حتى قادم من المستقبل أو من مجرة مجاورة أنه يقدم الاسقاط الرهيب و العجيب و إللى ما تكررش من قبل و لا هيتكرر من بعد و لا حتى فى زمن مجهول المشهد عبارة عن سؤال من عبد العزيز مخيون و الرد هيكون من الراحل يوسف عيد ٣٠ ثانية بيلخصوا حالنا بكل مرارة الدنيا و سخريتها المشهد للكبار فقط.
Dr/Amir81,752 Aufrufe • vor 4 Monaten

يوم أن غنى عبد الحليم حافظ أغنية "ليلى مراد " عبد الحليم حافظ كانت تربطه علاقة صداقة قوية مع القيثارة " ليلى مراد" قوة الرابط كانت تجعل حليم يفكر في تقديم اغاني خاصه بليلى مراد و رغم النجومية الكاسحة لحليم وقتها و انحسار الاضواء عن ليلى مراد.. و بجرأة نادرة يقدم عبد الحليم حافظ أغنية " الحب جميل" التى غنتها ليلى مراد عام ١٩٤٩ في فيلم غزل البنات التى لحنها لها موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب فى سبعينيات القرن الماضي يعود حليم و في عرض نادر ليقدم تلك الأغنية بصوته الدافئ.
Dr/Amir59,037 Aufrufe • vor 3 Monaten
