
May Chidiac | مي شدياق
@may_chidiac • 312,652 subscribers
Former Minister of Administrative Reform PhD,Journalist/Survivor of assassination attempt2005 Founder:May Chidiac Foundation; MCF-MI Prof NotreDameUniversity
Shorts
Videos

انزعج من الفوضى ربما! Chaotic بتقطع! اما Animalistic فما تؤاخذنا سيد باراك، ما بتقطع! ما الها اي تبرير! بلبنان الصحافة حرة! تعبان ومش قادر تحمل الضغط،ما تاخد أسئلةببعبدا! حتى الInterpreter استحت تترجم حرفيا كل كلامك غير اللائق وغير المهذب بحق الصحافيين! عليك الاسراع بالاعتذار!
May Chidiac | مي شدياق171,720 次观看 • 10 个月前

طفح الكيل ان تناولنا وتناول رئيس الحكومة والوزير رجي من قبل هذا المهرج الوقح المنعدم الاخلاق بات أمراً عادياً بالنسبة للبعض! لكن التطاول على موقع رئاسة الجمهورية ورئيس الجمهورية خط أحمر معاقب في الدستور وقانون الاعلام! ضبّوه بقى مراسل المنار عند مدخل قصر بعبدا #لمقاضاة_علي_برو
May Chidiac | مي شدياق87,439 次观看 • 5 个月前

ما المغزى من تخزين الصواريخ والمتفجرات في بلدة المعيصرة بدل ان تكون بلدة آمنة كسواها في كسروان؟ لماذا تحوّلت المعيصرة التي يسيطر عليها حزب الله إلى مخزن اسلحة؟ اكيد ليس لمواجهة إسرائيل! من المقصود إذاً؟ وضع الصواريخ بين البيوت جريمة ضد الإنسانية لكنهم غير آبهين حتى بمصير أهلهم
May Chidiac | مي شدياق197,698 次观看 • 1 年前

الإعلامي وليد عبود: يقولون إن حزب الله يسطّر انتصارات في جنوب لبنان، شاء من شاء وأبى من أبى. د. مي شدياق: لكن في الواقع، حزب الله يسطّر فشلًا ذريعًا في جنوب لبنان، شاء من شاء وأبى من أبى. الإعلامي وليد عبود: هل هناك فشل ذريع؟ د. مي شدياق: أكيد. عندما يُهجَّر كل الجنوب، هل يُسمّى ذلك انتصارًا؟ انتصار على ماذا؟ هذا ليس انتصارًا، بل تضحية. وهي تضحية ضد مصلحة البلد، لأنه لو ارتضوا وسلّموا سلاحهم للدولة، لبقوا حزبًا سياسيًا. أصلًا، هم لا يملكون «علمًا وخبرًا». أنا كنت من أوائل من قال إنهم لا يملكون علمًا وخبرًا، ولم يكن أحد يصدّقني. لا يمكنك حلّ حزب الله لأنه أساسًا غير مسجّل رسميًا في الدولة اللبنانية. وبما أنه غير معترف بالدولة، كان من المفترض أن يعود إلى العمل السياسي. الآن تبدّلت الأحوال، وعليه أن يتحمّل مسؤولية أفعاله، وهذا أفضل. الإعلامي وليد عبود: الأمر نفسه ينطبق على القوات اللبنانية خلال الحرب؛ لم يكن لديها علم وخبر. وبعد انتهاء الحرب اللبنانية، حصلت على العلم والخبر. د. مي شدياق: نعم، بعد اتفاق الطائف أصبح هناك دولة، وأصبح هناك إطار قانوني واضح. في زمن الميليشيات، كانوا يعتبرون أنفسهم «مقاومة». وبعد اتفاق الطائف، سمح السوريون لهم بأن يكونوا الجهة الوحيدة المسلحة تحت عنوان «المقاومة». لكن اليوم، لم تعد ذريعة المقاومة موجودة. لا يوجد شيء في لبنان يُسمّى مقاومة خارج إطار الدولة. وإذا كانوا مصرّين على هذا النهج، فهم يسيرون في مسار خاطئ.
May Chidiac | مي شدياق41,354 次观看 • 3 个月前

عندما يقول وفيق صفا إنّه “قد يأتي وقت لاستعادة الهيبة بالقوة”، فهذه عبارة تحمل دلالات خطيرة يجب التوقف عندها. القاضي طارق البيطار لم يتمكن من إزاحته من موقعه، فيتحدثون اليوم عن “استعادة الهيبة بالقوة”. ماذا يعني ذلك؟ هل المقصود اللجوء إلى العنف وتهديد الناس، كما نسمع اليوم؟ التقارير تتحدث عن تهديدات بعمليات اغتيال جديدة. وهذه، للأسف، ليست غريبة عن النهج الإيراني، حيث تُفرض التوجيهات على حزب الله، الذي يعتمد بدوره أسلوبًا يقوم على إقصاء كل من يزعجه. ببساطة: إذا شكّل أحدهم مصدر إزعاج، يتم التخلص منه. نحن شهدنا ذلك مرارًا. كان رفيق الحريري ضحية، وكان جبران تويني ضحية، وبيار الجميّل ضحية، ويمكننا تعداد أسماء كثيرة من شهداء ثورة الأرز الذين استُهدفوا فقط لأنهم عبّروا عن آرائهم أو لأنهم شكّلوا خطرًا سياسيًا. هل عدنا إلى تلك المرحلة؟ يبدو أنّ هذا السلاح لا يزال يُستخدم كورقة ضغط دائمة. وعندما وصلنا إلى اتفاق الدوحة، كان من بين التنازلات التي قُدّمت—بعد أحداث السابع من أيار وتعطيل انتخاب رئيس للجمهورية—القول إن الاغتيالات قد توقفت. ماذا يعني ذلك؟ يعني أنّ هذا الملف يُستخدم كأداة ابتزاز. أسوأ ما يمكن أن يحدث هو قتل الناس. ومع ذلك، هم يدركون أنّهم قد يقتلون شخصًا، لكن لا يمكنهم قتل الجميع، ولا يمكنهم إسكات كل الأصوات. يُغتال رفيق الحريري، فينهض من يكمل مسيرته. يُغتال جبران تويني، فيرتفع صوته من خلال الآخرين. يُغتال بيار الجميّل، فتستمر القضية. من يحمل قضية ويؤمن بها، لا يمكن للاغتيال أن يُنهي صوته. قد يُخفت الصوت لفترة، لكنه يعود أقوى. وفي النهاية، لا بدّ لصوت الحق أن ينتصر.
May Chidiac | مي شدياق27,997 次观看 • 3 个月前

معقول؟إلى أين سيوصل هذا التحريض؟ لكل شارع شارع مقابل! هل المطلوب إشعال نار الفتنة! والله عيب! اين مصلحة لبنان في هذه الغوغائية العبثية؟ الهذه الدرجة من الصعب على هذا الفريق الانخراط في الدولة! فيديو متداول: مناصرو الحزب يدوسون على صورة رئيس الحكومة نواف سلام ومكتوب عليها الخائن
May Chidiac | مي شدياق52,561 次观看 • 10 个月前

اتمنى وضع الأمور في نصابها والاستماع إلى قسم المقابلة الذي تم إجتزاؤه وما تبع ذلك من تحوير في ما هو مقصود بكلامي.نحن جميعا كمُكَوِّنات للمجتمع اللبناني سواسية، ما حدا أكبر من بلده كما قال الرئيس الحريري، ولا يمكن لأحد الرهان على الأكثرية العددية ليغير الديمغرافيا ويسيطر على البلد
May Chidiac | مي شدياق47,410 次观看 • 11 个月前

الوزيرة السابقة الدكتورة مي شدياق عبر قناة ال#MTV اللبنانية: "كنّا نتمنّى لو وُضِع صندوق للاقتراع في الطابق السفلي للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى الطابقين الثاني والثالث، فهذه هي المشكلة الأساسية التي يواجهها كبار السن. ولا ننسى أنهم يُشكّلون الفئة الغالبة التي بقيت في لبنان، خصوصًا بعد انفجار مرفأ بيروت. نحن، في جمعية "إنماء الجميزة" نعمل على إعادة إعمار شارع غورو لتحسين الطريق، فكل شخص يجب أن يساهم في تطوير منطقته، ونحن بحاجة إلى قانون يُنظّم الأمور كافة بشكل سليم." Former Minister Dr. May Chidiac on #MTVLebanon: “We had hoped that ballot boxes would be placed on the lower floors for individuals who are unable to reach the second or third floors. This is the main challenge faced by the elderly. Let us not forget that they constitute the majority of those who have remained in Lebanon, especially after the Beirut Port explosion. At the "Gemmayzeh Development Association", we are working on the reconstruction of Gouraud Street to improve the road. Everyone should contribute to the development of their own neighbourhood, and we are in need of legislation that properly regulates all matters.”
May Chidiac | مي شدياق42,228 次观看 • 1 年前

خلصنا بقى سيناريوهات،ساعة تأجيل طرح موضوع السلاح،ساعة طرحه اليوم واستكمال البحث بجلسة الخميس! خير؟ شو رح يتغير بهاليومين؟ كم زيارة لوفد من حzبالله لكم حزب ما بقى بيضموا الا شوية ناس مغشوشة فيهم؟ ريحونا بقى واحزموا امر السلاح! البلد ما بقى يحمل 🛑 الشيخ بشير الجميّل: #خلصنا_بقى
May Chidiac | مي شدياق35,831 次观看 • 10 个月前

نحن اليوم رهينة لدى حزب الله؛ لقد أخذنا جميعًا رهائن، وجعل منا دروعًا بشرية يختبئ خلفها، غير آبهٍ بحياتنا أو مصيرنا. أسأل نفسي: لو كنتُ اليوم في طريقي وتعرّضتُ للموت بسبب هذا الواقع، هل سيحزن أحد منهم؟ أم سيقولون: “ارتَحْنا منه”؟ لماذا أعرّض حياتي للخطر بسبب قرارٍ لم أتخذه، وبسبب معركةٍ ليست معركتي؟ ما علاقتي أنا بإيران وبرنامجها النووي؟ فليحلّ الأمريكيون والإسرائيليون والإيرانيون مشاكلهم فيما بينهم. لماذا أدفع أنا الثمن وأخسر عملي وحياتي؟ إسرائيل تقول إنه إذا توقّفت الحرب وتمّ التوصل إلى اتفاق بين إيران والولايات المتحدة، فإن الوضع في لبنان سيتغيّر كليًا، ويتحدثون عن “حماية المستوطنات الشمالية”، بل ويذهب البعض إلى حدّ الحلم بإقامة مستوطنات في الجنوب، ويتحدثون بطريقة مستفزة عن أراضٍ وبيوتٍ جنوبية. في المقابل، هناك أرض مدمّرة وبيوت لم يعد لها وجود. الله يعين الناس الذين يضطرون كل سنتين أو ثلاث أو أربع إلى إعادة بناء منازلهم من جديد. اللعنة على من أوصلهم إلى هذا المصير، حيث يضطرون في كل مرة إلى إعادة إعمار بيوتهم من الصفر. إسرائيل لا تتعب في تدمير هذه البيوت، لكن المتعب هو صاحب البيت، وهو من يدفع الثمن ويعيش الخوف. المشكلة أيضًا في الداخل، في من أوصل نفسه إلى موقع القوة والسيطرة السياسية، بعد أن فرض نفوذه عبر اقتصاد غير مشروع، من تهريبٍ ومخدراتٍ وغيرها، ثم عاد ليحصد مكاسب سياسية. لقد تمّ إقناع الناس، أو خضعوا هم لهذا المنطق، بأن هذه هي الطريقة للحصول على النفوذ والمكاسب، وكأن هذا البلد ليس لنا جميعًا، وكأننا لا يجب أن نعيش فيه سواسية. دائمًا هناك منطق الغالب والمغلوب. لكننا لا نقبل أن نكون مغلوبين. آن الأوان للخروج من هذا المنطق، وفهم أن ما تمّ ترويجُه لهم، أو ما أقنعنوا به أنفسهم في لحظات معينة، أوصلنا إلى الهلاك. ربما مرّ كثير من اللبنانيين بلحظات ظنّوا فيها أنهم أقوى أو أهم من غيرهم، لكن حان وقت التراجع والتعلّم. لا أحد يدفع باتجاه الانتحار كما يُدفَع حزب الله بيئته اليوم إلى حافة الانهيار.
May Chidiac | مي شدياق13,271 次观看 • 3 个月前

الوزيرة السابقة د. مي شدياق مع الاعلامية نانسي_السبع عبر قناة تفاصيل: في هذا الوقت الذي يريدون أن يُضيئوا فيه صخرة الروشة، إنّ القوات اللبنانية داعيةٌ للاحتفال بالذكرى العشرين لمحاولة اغتيالي، والمعروف مَن قام بها. حتى تاريخ ٢٥ يريدون أن يأخذوه. ليكن لهم تواريخهم، أنا لا آتي عندها. هذا تَسلبُط. نحن نحترم شهداء الآخرين، ليحترموا شهادتنا.
May Chidiac | مي شدياق24,611 次观看 • 8 个月前

كيف يمكن أن نسرق بطريقة محببة عبارة وليد جنبلاط التي تختصر المشهد: إلى أين؟ لبنان إلى أين؟ للأسف، نحن عالقون بين كماشتيْن: فريق لبناني بالاسم، لكنه في الواقع أداة إيرانية تعمل ضد مصلحة لبنان، ويعتبر إسرائيل عدوًا منذ تأسيسها وإعلان دولتها. وعندما يكون لديك عدوان يتصارعان على أرضك، فهذا يذكّرني بكتاب الأستاذ غسان تويني "حرب الآخرين على أرضنا". نحن اليوم نشهد أنفسنا في قلب معركة تمرّ فوقنا الصواريخ والقذائف بين طرفين لا علاقة لأيٍّ منهما بمصلحة لبنان، بل كلاهما يعمل ضدها. العتب الأكبر يقع على الداخل، على من يزجّ بلبنان في هذه الصراعات، إرضاءً لأجندات خارجية، وتحديدًا لمن ينفّذ سياسات إيران، حتى وصل الأمر إلى قصف إسرائيل من لبنان، وزجّ البلاد في حربٍ لم تكن الدولة بحاجة إليها. How can we take lovingly the words of Walid Jumblatt say it best: Where to? Where is Lebanon headed to? Unfortunately, we find ourselves caught between two forces: a group that is Lebanese in name, but in reality acts as an Iranian proxy working against Lebanon’s interests, viewing Israel as an enemy since its establishment. When you have two adversaries fighting on your land, it brings to mind Ghassan Tueni’s book “The War of Others on Our Soil.” Today, we see ourselves at the center of a battle, with rockets and shells crossing over our heads between two sides that have nothing to do with Lebanon’s interests—both acting against them. The greatest blame lies within, with those who drag Lebanon into these conflicts to serve external agendas—particularly those implementing Iran’s policies—going as far as launching attacks on Israel from Lebanese territory and entangling the country in a war it did not need. For the full interview:
May Chidiac | مي شدياق10,626 次观看 • 3 个月前

هل تريدين العودة إلى اتفاق الهدنة، أم تريد التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل؟ في المرحلة الحالية، أنا مع الوصول إلى اتفاق مع إسرائيل. هذا لا يعني أن نصبح في حالة وئام أو “حب وغرام”، لكن يجب أن ننظر بواقعية إلى ما يمكن أن نصل إليه في المستقبل. فإذا كانت معظم الدول العربية قد طبّعت علاقاتها، فليس منطقيًا أن نبقى وحدنا في موقع الجمود. نحن عادةً نكون آخر من يلتحق، لكن لا يمكن أن نبقى في حالة انتظار دائم، ولا أن نستمر في خوض الحروب. أنا دفعت ثمنًا غاليًا دفاعًا عن القضية الفلسطينية، لكن في النهاية، على كل طرف أن يتحمّل مسؤوليته. ثم هناك من يحاول إقناعي بأن إيران حريصة على القضية الفلسطينية—وهذا أمر يثير الاستغراب. لقد استُخدمت هذه القضية كذريعة للتوسع في المنطقة وبناء ما يُسمّى “الهلال الفارسي”، الممتد من إيران إلى العراق فسوريا، وصولًا إلى لبنان، للقول إنه بات لديهم نفوذ في أربع عواصم عربية، فضلًا عن اليمن من خلال دعم الحوثيين. بصراحة، هذه الأساليب لم تعد تنطلي على أحد. كل هذه الأوراق انكشفت، ولم يعد ممكنًا “ذرّ الرماد في العيون”. اليوم، الصورة باتت واضحة، والناس أصبحت أكثر وعيًا وإدراكًا للواقع.
May Chidiac | مي شدياق10,541 次观看 • 3 个月前

أبرز العناوين التي طُرحت في لقاء معراب: - لا عودة لمرحلة ما قبل 7/10/2023. - “حرب الإسناد” أُعلنت دون توافق لبناني. - وفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار، فإن سلاح حزب الله، بموافقته وبقرار الحكومة، يُعتبر غير شرعي. - وبالتالي يُفرض التزام الحزب بتنفيذ ضمانات الاتفاق. #دفاعًا_عن_لبنان
May Chidiac | مي شدياق26,726 次观看 • 1 年前