
جمال النصافي
@Nesafi • 16,357 subscribers
سفير خدم في كل من أندونيسيا وسنغافوره وألمانيا والأمارات.الدبلوماسيه مهنتي والسياسه واقعي،أرائي وأطروحاتي السياسيه تمثلني شخصياً تحكمها مبادئي وقناعاتي وثوابتي.
Videos

بيان وزاره الداخليه السعوديه بشأن العنصريه وإثاره النعرات القبليه،لا يجب المرور عليه مرور الكرام،فهو أمر يهم العموم في جزيره العرب،لسلوك نتن حذر منه رسولنا الكريم ﷺ قبل 1400 عام بقوله عن العصبية القبلية: "دَعُوها فإنَّها مُنْتِنَةٌ"، أي قبيحة، كريهة، مؤذية،،، فمتى ما ساد الوازع القبلي،كان ذالك على حساب الأمه وسبباً رئيسياً في إنهيار الدول،وهنا يبرز دور التنشئه الصحيحه في ذوبان القبيله بكيان الدوله وليس العكس،فوحده الدم في القبيله أشد فتكاً على وحده الفكر والإنتماء في الدوله،،، إليكم مقطعين قصيرين كنت قد أشرت فيهما لهذه المسأله👇
جمال النصافي150,149 次观看 • 1 个月前

بالامس كانت لي تغريده عباره عن تهنئه لزميل لنا تم تعيينه بمنصب هام في مملكه البحرين الشقيقه،تغريده تجاوز مشاهديها المليون ونصف،ووسط هذا الفضاء المفتوح(X) من الطبيعي أن يكون هناك المؤيد والمعارض،وذباب إلكتروني إمتهن القذف والتشكيك في الذمم والنوايا،وعاده أتجاهلها،فمن تستر خلف حسابات وهميه كيف سيملك القدره على المواجهه والدفاع عن الوطن؟؟؟ إلا أنه عندما يتم التشكيك بالولاءات والإخلاص للوطن وشيطنه النوايا،هنا يدفعني واجبي الأخلاقي تجاه ربي ومن ثم تجاه وطني ومن ثم تجاه إسرتي وتحديداً إبنتي وقره عيني(عائشه) التي أرقها ما يكتبه هؤلاء عن والدها التي تفخر به دوماً،لأقوم بالرد على من لا يسحقون حتى ذكر أسمائهم: -الولاء للوطن ياساده ليس بالتطبيل الأعمى،فالتطبيل لا يبني دوله،بل يهدمها بصمت،لأنه يزيّف الحقيقة، ويُقصي النقد،ويحوّل الخطأ إلى نهجٍ يُصفَّق له بدل أن يقومه ويصححه،حتى يصل لدرجه الخيانه،،، -نحن بشر خلقنا الله من حواس فان قست الظروف لا خيرَ بقلبٍ لا يحزنُ وعين لا تدمع،فان كان المجرم الذي يتم إعدامه صديقاً أو أخاً أوجاراً لا سمح الله ألا تحزن عليه رغم كونه مجرم يستحق العقاب؟؟؟ فما بالك بزميل عمل لك وصديقاً وأنسان شريف عفيف مخلصاً للكويت،فقد هويته وأهله وأولاده بين ليله وضحاها،وبات وضعه بمهب الريح وهو ليس بالمجرم،ألا تحزن لحاله؟؟؟ ومن ثم ألا يحق لك أن تفرح لحاله عندما يبدله الله بحال افضل من حاله فقد فيها كل شي؟؟؟ ماذا دهائكم؟هل أصبحت قلوبكم غُلْفًا كالحجارة،لا تلين ولا ترتجف لذكر،ولا تعرف للرحمة طريقًا؟؟؟ فأيّ حياةٍ في قلبٍ لا يخشع، وأيّ إنسانٍ في صدرٍ لا يرحم؟؟؟ -العمل الدبلوماسي يا جاهل لم يكن يوماً بالنسبه لنا كدبلوماسيين مخصصات وإمتيازات،ومكاسب ،،،ومإلخ بل هو تضحيات وبذل الغالي والنفيس من أجل خدمه قضايا بلادنا، فالدبلوماسيين هم خط الدفاع الأول،وهم أول من يتعرض للإعتداء وللأعمال الإرهابيه ولدينا شهداء ذهبو ضحيه ذالك،،، -عام 90 ليس بالنسبه لنا بالبعيد،يوم أن كانت الدبلوماسيه خط الدفاع الأوحد،وكنا جنوداً نقاتل في الثغور في أوضاع وظروف لا يعلم بها إلا الله وحده،فحوربنا وتم تهديدنا بالقتل،وكانت جهودنا تبذل، وأصواتنا تصدح باسم الكويت والدفاع عن شرعيتها،بالمحافل والمؤتمرات الدوليه،عندما تم التشكيك بشرعيتنا وبوجودنا كدوله،فاين أنت أيها الجاهل من ذالك؟؟؟ -الحفاظ على سمعه الكويت،في الخارج كان شغلنا الشاغل،وكلمه تمس الوطن كانت تقض مضاجعنا،ونتحمل مسؤوليتها ونعاقب لعدم مواجهتها والرد عليها،سمعه الكويت الخارجيه لم تبنى بالشعارات بل بتضحيات وبالكثير من الجهد والمال،ومن يستهين بها اليوم يجهل كلفتها،والزميل بدر العوضي كان واحداً من هذه الكوكبه!!! -أما إن سألت عني،وكنت تجهلني،فعملي كان يسبق نيتي،وعندما أتحدث لا تدفعني مصالحي الخاصه أو إنتمائاتي،بقدر حرصي على وطني الذي أتمنى أن أراه بمقدمه الركب ومصاف الدول المتقدمه،،، وقد تشرفت وكنت من أوائل الأصوات صدحت ودافعت عن وطني،وتحملت ماتحملته ولا منه في ذالك،ودافعنا عن قضايانا بكل إخلاص وواجهنا صدام،حتى وصلنا لرؤوساء الدول لثنيهم عن التقارب مع صدام وزبانيته،،، -وإن كنت تجهل تاريخ أسرتي،لتحظر علي الحديث عن أمن وإستقرار بلدي،فلن يكفيك أن تجدني بملفات التجنيس التي تم التلاعب بها باسف شديد،أذهب وسأل عني بالرقه وهديه وحمض والصريف والجهراء،إسأل عني بسنه الطاعون والهدامه والطبعه والجوع والجدري الذي ذهب ضحيته أخي مهدي،إسأل عن عمي خليفه(من أوائل حملات الحج)وعمي صقر شاعر الكويت والجزيره العربيه،إسأل عني جبله والمرقاب وشرق،،، إما إن كنت تتحدث عن الولاء للحكم،فوالله لم تبلغو قيد إنمله مما بلغناه،إذهب إلى قبر مبارك الصباح وأسأله عن أهلي وعرج على قبر أحمد الجابر ليبلغك بوقفتنا الشهيره معه عام1938،وإختمها بقبر جابر الأحمد ليبلغك من دافع عن شرعيه الحكم في ال90،،، والله لو بحثت في كل حجر من تاريخ الكويت ستجد جذوري ضاربه تحته،ورغم ذالك لم نتعنصر،ورحبنا باهل نجد والزبير والعراق وإيران وغيرهم ممن وفدوإلينا،وجعلناهم جزء من نسيجنا الإجتماعي والوطني،وتم بناء الكويت كما تجدها اليوم،،، أهلي ياجاهل،لم يقفو أمام أبواب الحكام لمساومتهم بالصفقات التجاريه والعقود التجاريه لتأكيد الولاء لهم،بل نذرو دمائهم فداء للوطن وحكامه،،، أهلي لم يوصوننا بنقل أموالنا لبنوك سويسرا تحسباً لضياع الكويت،بل زرعو فينا "أن نحيى ونفنا في الكويت"فلا تستغرب وتنزعج عندما نتحدث عن شئون وطننا،ونتجاوز المثالب وننصح ونقترح الافضل،لأننا بكل بساطه أهل الكويت الأصليين،وإن حدث مكروه لا سمح الله فنحن من سيدفع الثمن،وولائنا لأسره الحكم ياغشيم لا تحكمه الصفقات والعقود والمصالح والذباب الإكتروني بل مصير مشترك،،،
جمال النصافي142,496 次观看 • 1 个月前

أنا لست ملماً بالتاريخ،ولست مهتماً به بقدر إهتمامي بالحاضر لبناء المستقبل،،،إلا أنه من تأمل التاريخ أدرك أن الحاضر ليس إلا امتدادًا لأمسٍ مضى، وأن ما نزرعه اليوم سيُكتب غدًا في سجل التاريخ. ولذالك فالتاريخ مرآة الأمم، وتشويه حقائقه أو إغفالها كسرٌ لتلك المرآة وحجبٌ للرؤية عن الأجيال القادمة،ويوثر بصناعه المستقبل. باسف شديد تاريخ الكويت لم يتم تناوله بصورته الصحيحه،كما يجب أن يكون،وهناك الكثير من الأمور تم إغفالها إما عن جهل وإما عن قصد،الأمر الذي دفع الكثيرين للذهاب لأرشيف الخارجيه البريطانيه للبحث عن الحقيقه المجرده،ومن هنا تأتي أهميه التوثيق الدقيق والصحيح،وهنا أيضاً نسجل تقديرنا للجهود التي يبذلها رئيس مركز البحوث والدرسات الكويتيه معالي عبدالله الغنيم والأخوه صلاح الفاضل وفهد العبدالجليل وصلاح البعيجان وأحمد القريدي،على جهودهم لإعاده توثيق تاريخ الكويت بصورته الصحيحه،،، خلال فتره الخمسينات والستينات هناك شخصيات إجتهدت،بتوثيق تاريخ الكويت،إلا أن هذا الإجتهاد كان متواضعاً وأغفل جوانب أخرى لا تقل أهميه عن الجوانب التي تم تغطيتها،وتحديداً جانب باديه الكويت،أو مايطلق عليها ب"عريب دار"ورغم أهميه البحر كمصدر رزق رئيسي للكويت حينها في الغوص والتجاره،إلا أن هناك البر والغزوات والحروب التي شاركت بها الكويت والفرسان الذين كان لهم دور هام فيها،فالكويت لم تكن عائله أو عائلتين،كل يعرف الآخر بمزاجيته وجهالته،وأهل الكويت ليسو بنواخذه وطووايش وتجار فقط،بل هناك الغيص والبحار والنجار والقلاف والبناء وراعي الغنم والفارس والفداوي ووووغيرهم شأن بقيه المجتمعات،وهناك أسر كويتيه فنيت إما بفعل الكوارث الطبيعيه أو الأمراض أو إنقطاع النسل،وباسف شديد حينها معظم تلك المعلومات كانت وفق معلومات البعض المحدوده والغير دقيقه ،الأمر الذي دفع حينها العم خالد النزال المعصب (وهو إبن العم الفاضل نزال بن رشيد المعصب،وهو أحد أبرز رجالات أحمد الجابر حينها ومبعوثه الخاص في المسائل الحدوديه وكان حينها بمثابه وزير داخليته)إلى الإحتجاج لدي وزير الاعلام،ومطالبته بعدم إغفال جوانب هامه لعبها رجالات الكويت،فما كان من وزير الإعلام حينها،إلا أن أستدرك الأمر وكلف فريقاً من التلفزيون لإعداد الترتيبات اللازمه بالتنسيق مع العم خالد لتغطيه هذه الجوانب المهمه،فكانت هذه المقابله والتي يقدم فيها العم خالد بنفسه البرنامج (والذي أصبح لاحقاً عضواً بمجلس الأمه)،وبعدها تم تكليف الشاعر المعروف مرشد البذال بتقديم هذا البرنامج الوثائقي،وهو باللون الأبيض والأسود،ليركز على الحروب التي خاضتها الكويت بتلك الفتره والدور الذي لعبه رجالات الكويت حينها،وكان من أبرزهم المزين"حامل البيرق"وسليمان السيف وسعود الحجرف وبن طواله وصالح بن دحيان وغريب الجسار وووغيرهم ممن لم تحضرني أسمائهم،غفر الله لهم جميعاً وأسكنهم فسيح جناته،،، في الختام، المستقبل لا يصنعه التاريخ، بل تصنعه إرادة الناس وقراراتهم،وما التاريخ إلا سجلًا للتجارب والعبر.فالاعتزاز بالتاريخ مهم،لكن بناء المستقبل أكثر أهميه،ولا يتحقق بالروايات والذكريات، بل بالعلم والعمل والكفاءة. وهناك فاصلٌ مهم بين العنصرية وقراءة التاريخ، فالعنصرية توظّف الماضي لإثارة الكراهية والانقسام، أما قراءة التاريخ فتهدف إلى فهم الأحداث واستخلاص الدروس والعِبر.وهي لا تعني إحياء الصراعات،بل فهم أسبابها لتجنّب تكرارها،أما العنصرية فهي استدعاء الماضي لتبرير الكراهية في الحاضر،،،👇
جمال النصافي23,406 次观看 • 14 天前

"كيفي كويتي،،،!" أشد ما يخشى في أي عمليه تغيير،أن ينقلب المشهد ويكون التغيير للاسواء بدلاً من أن يكون للافضل كما هو مرجو منه،،، شهد ملف التجنيس في الكويت عبثاً لا مثيل له،والجميع كان متحمس حينها وحريص على إصلاح الوضع ومعاقبه القائمين على هذا العبث،وقد سعدنا بانه تم مؤخراً الحديث عن"الهويه الوطنيه"إلا أنه باسف شديد مانراه اليوم قلب الأمور رأساً على عقب!!! فاليوم الحديث عن سحب جناسي الماده الثامنه لمن تحصلو عليها بصوره صحيحه،وهؤلاء المواطنون الصالحون أغلبهم هم أمهاتنا،وسيؤخدون بجريره من عبث وتلاعب،فبدلاً من الإصلاح يتم الهدم!!! ليس هكذا تورد الأبل!!! فالجميع بات قلق على نفسه وهويته بوطنه الكويت !!! وكان الأصح"الغاء قرارات السحب عن الملفات المتكاملة النظيفة من اي تجاوز او اصدار مراسيم جديده بتجنيسهن...!" عندما وضع دستور الكويت في 11 نوفمبر1962 أشار لهويه والده من سيتولى ولايه العهد ومن ثم الإماره"يشترط في ولي العهد أن يكون رشيداً عاقلاً وابناً شرعياً لأبوين مسلمين" فكان هناك نقاشاً داخل المجلس التأسيسي بان يكون ولي العهد لابوين عربيين،إلا أن الوالد الأمير الشيخ سعد العبدالله إحتج حينها،لان سيحرم من ولايه العهد كل من والدته غير عربيه،فان كان الدستور حرص على هذه الجزئيه،فكيف نأتي اليوم ليتم سحب جناسي أمهات الكويتيين ممن تحصلو عليها باجراءات صحيحه ونجعلها معيار لمقياس الهويه الوطنيه،وهن أمهات السفراء والوزراء والحكام ومن تأسست على أكتافهم الكويت!!! وكي لا يكون حديثي من باب النقد المجرد فساعرج قليلا لعرض التجربه السنغافوريه والتي تتشابه الى حد كبير مع الكويت،،، سنغافوره دوله غنيه عن التعريف،وهناك شبه كبير بينها وبين الكويت من حيث الحجم وعدد السكان وتركيبته"فالسكان الأصليين هم المالييه وهم أقليه وبعدهم يأتي المهاجرين الحضارمه"اليمن"ثم الأغلبيه فيها المهاجرين الصينيين" وهي محاطه بقوتين أكبر منها بكثير وهما كل من ماليزيا واندونيسيا،وقد كنت من السفراء القلائل الذي حظيوا بلقاء الزعيم لي كوان يوه مؤسس سنغافوره حينها،وكنا حريصين على التعلم من التجربه السنغافوريه،والإستفاده منها،للتشابه الكبير مع الكويت،فسنغافوره عملاق إقتصادي وملاذ آمن للأموال الأندونيسيه والماليزيه،بسبب مركزها الأقتصادي المتقدم وقوانينها الصارمه التي توفر الأمن والإستقرار لهذه الأموال،وباتت بوابه يجمع الشرق والغرب،أما عن هويتهم الوطنيه فتمثلت ب: -كان عدد الشعب السنغافوري عام2000 لا يتجاوز3.5 مليون نسمه واليوم تجاوز عددهم ال5.8 مليون نسمه،بمعدل نمو تجاوز ال80%،وكان السنغافوريين يؤكدون لنا أنهم بحاجه لزياده عدد سكانهم،وتطعيمه بالمهارات والكفاءات لتعزيز الوضع الديمغرافي للبلاد. -حرصت سنغافوره على تعزيز الهويه السنغافوريه لشعب مختلف الديانات والأعراق،وقد نجحت في تحقيق الإندماج بين فئات المجتمع "integration "من خلال"التعليم-والتنشئه"حتى أنني وجدت الزعيم لي كوان غاضب حينها من تدني مستوى اللغه الانجليزيه وأعلن حاله الإستنفار في البلاد!!! -سياسياً سنغافوره لديها برلمان الا أن الكثير يعزف عن الترشح لانه مضيعه للوقت والمال بالنسبه لهم،وهذا نتيجه النظام الصارم والفرص الإقتصاديه ذات المردود المادي الكبير. -دبلوماسياً تلعب سنغافوره اليوم دوراً دبلوماسياً نشطاً في المنطقه،وهي قباله للمؤتمرات الدوليه،وللمصالحه في النزاعات الدوليه،فاول قمه جمعت بين الرئيسي الأميركي ترامب والكوري الجنوبي كيم جون أون عام2018 كانت في سنغافوره. التجربه السنغافوريه نجحت بكل المقاييس إجتماعياً وسياسياً وإقتصاديا ودبلوماسياً،فالزياده بعدد شعبها تحقق والاندماج نجح والنمو الاقتصادي بات ينافس الدول الكبرى،،، إن مقومات الهويه الوطنيه الصحيحه لايمكن النظر لها من منظور عاطفي تغلب عليه العنصريه وإلا عدنا لمقوله"كيفي كويتي،،،"إنما بالتجرد من العاطفه وتغليب العقل والمصالح العليا للبلاد،،، نعم لقد فشلنا بتطبيق القانون وإستشرى الفساد،وفشلنا بتحقيق الإندماج"integration" بين فئات الشعب،وعلينا اليوم أن نتجرد من عنصريه ماقط بنت أوطان بقدر ماهدمتها،ونلم الشمل لا نشتته،وننظر للمستقبل لا نقف عند أعتاب الماضي،ونفكر بالعقل وحسن التدبير وبعد النظر والتشاور مع أهل الرأي ورجالات الدوله،فاليد الواحده لا تصفق،فالقوى الخارجيه تتربص بنا،وتنتظر اللحظه التي يتفتت فيها مجتمعنا من الداخل،وتتزعزع فيه الروح الوطنيه،فهي اليوم شامته بما يحدث في الكويت،وغداً ستكون الكويت أبرز أهدافهم للإنقضاض عليها،فالله الله بجبهتنا الداخليه،فهي درعنا الواقي بعد الله سبحانه وتعالى وهي التي طالما عجزت هذه القوى طيله العقود والقرون الماضيه عن التغلغل بها وتفتيتها،فلا نفتتها اليوم بايدينا،،، وليحفظ الله الكويت وشعبها وقيادتها من كل مكروه،،،
جمال النصافي466,322 次观看 • 1 年前

مسافه السكه،،،! عندما نعتب على الشقيقه الكبرى مصر،فهو لأننا لا نعتبرها من الدول الهامشيه أو الطارئه أو التي لا تأثير لها،أو البعيده عنا!!! فشعبها كريم قال عنهم عبدالله بن عمر بن العاص"هم أقربهم رحماً بالعرب عامة وبقريش خاصة" فعمقها العروبي جذوره ضاربه وممتده لكل بلد عربي،يربطنا في الخليج مع شعبها أواصر قربى ونسب،ونحتضن في الخليج الملايين من أبنائها الأوفياء"بينما لم نسمع عن مصري واحد تحتضنه إيران"،تربطنا بها وحده المصير،وتاريخ ومصالح مشتركه،فهي عمقنا القومي،ونحن عمقها الإستراتيجي،ما يؤلمها يؤلمنا وما يؤلمنا يؤلمها،دماء شهدائنا سالت لأجل إسترجاع أراضيها المحتله والدفاع عنها"ولم نسمع عن إيراني واحد إستشهد لأجله"،بل أفتخرت سلطاتها بمن أغتال الرئيس السادات وسميت الشوارع في طهران باسمه!!! كنا في الخليج عضداً وسنداً لإقتصادها والوقوف لجانبها ولم نسمع عن مليم يتيم أرسلته طهران لها ولو بالغلط!!! فماذ دهاكم يا أهلنا في المحروسه؟؟؟ ماذا دهاكم يا مهد الحضارات؟؟؟ ماذا دهاكم يامهد الثقافات؟؟؟ مادهاكم يا أصحاب العلم والفكر والقلم؟؟؟ أين أنتم في أزمتنا هذه؟؟؟ أنستحق من بعضكم كل هذه الشماته؟؟؟ هل دمائنا باتت رخيصه لدي بعضكم؟؟؟ هل الأعتداء على أوطاننا في الخليج مبرره لدي بعضكم؟؟؟ من دفع كل هذه الحسابات المشبوهه لتطلق حناجرها على دول الخليج لتشويه صوره الإنسان المصري؟؟؟ من سمح لكل ساقط ولاقط أن يعبث بامن مصر القومي ويباعد بينها وبين شعوب الخليج؟؟؟ هل هذه الأم التي تحتضن كل العرب وتدافع عنهم؟؟؟ فاستميحكم عذرا يا أهلنا في مصر ، لقد تأخرتم علينا كثيراً،ولم نتوقع أن تطول "مسافه السكه" بيننا وبينكم بهذا القدر!!! نطمئنكم بان أبنائكم لدينا هم أبنائنا،وحرصنا على سلامتهم وأمنهم أكثر من حرص بعضكم عليهم باسف شديد،وستبقى مصر بالنسبه لنا هي الأم التي لن تتخلى عن أبنائها،مهما بلغ عقوق بعض أبنائها المصريين لها. إن أصعب ما قد يشعر به الإنسان هو الخذلان،لقد تأخرتم في الوصول إلينا كثيراً!!! وعتبنا عليكم على قدر محبتنا لكم،،،
جمال النصافي62,478 次观看 • 3 个月前

جاهل من يعتقد أن تقسيم إيران نصراً للسنه،وأكثر جهلاً من يعتقد أن أي مكروه يصيب السعوديه هو نصراً للشيعه،،، الوضع في المنطقه دقيق وخطير للغايه،وإسرائيل متغلغله بشرايين منطقتنا الخليجيه،وما شاهدناه من تغلغلها في إيران وجنوب لبنان هو رأس الجليد فقط،فليس بالضروره أن يكون وجودهم معنا بجنسياتهم الأصليه،فهم متغلغلين بكل القطاعات وبجنسيات مختلفه وفاعلين بوسائل التواصل الإجتماعي ومؤثرين فيها،فعلينا الحذر وعدم الإنسياق وراء الحملات الإعلاميه الموجهه والمشبوهه. ولندرك أن هناك قوتين إقليمتين في المنطقه إن تزعزعت أحدهما تزعزعت الثانيه،وسيكون من شأنه فتح المجال لعهد جديد من التبعيه،ستكون إرادتنا فيها مسلوبه،وقدراتنا وثرواتنا مستغله،من قوى أخرى،وحتى الفتات لن يرمى لنا!!! مقطع لعله يضع النقاط على الحروف حول ماتعنيه السعوديه لدول الخليج👇
جمال النصافي86,399 次观看 • 5 个月前

لو وقعت أحداث إحتلال الكويت في يومنا هذا،فهل ستعود الكويت كما عادت قبل34 عاماً؟ أكاد أجزم ستذهب الكويت وتذهب معها السعوديه وبقيه دولنا الخليجيه،وسيتم بيعننا بابخس الأثمان!!! هذا درس لنا لنعتبر اليوم،ونتجاوز عن أخطأ لوتكررت سندفع بسببها الثمن غالي،وأهمها"اللحمه الداخليه"،،، الحمدالله على رحمه الله الواسعه ولطفه بنا وماحبانا به من نعم لا تعد ولا تحصى.👇
جمال النصافي146,947 次观看 • 1 年前

سؤال: مع هذه المواجهه التي نشهدها اليوم مع إيران،والحشد الشعبي في جنوب العراق، إين العمق الجغرافي للكويت؟؟؟ أين العمق الجغرافي للبحرين؟؟؟ أين العمق الجغرافي لقطر؟؟؟ أين العمق الجغرافي للإمارات؟؟؟ أين العمق الجغرافي لعمان؟؟؟ عندما تنكشف مطاراتنا وقواعدنا العسكريه أين هو العمق الذي نؤمن به أنفسنا؟؟؟ أين الحدود البريه التي ننتقل من خلالها؟؟؟ كيف تنتقل تجارتنا البريه؟؟؟ اين البديل لمرافئنا البحريه؟؟؟ إنها أختنا الكبرى المملكه العربيه،فان إغتاظت وعتبت علينا فتبقى هي عمقنا الإستراتيجي وملاذنا الآمن بعد الله سبحانه وتعالى،وأحداث اليوم أظهرت ذالك جلياً مقطع قصير قبل أكثر من خمس سنوات وكأن الحديث عن مجريات اليوم👇
جمال النصافي36,992 次观看 • 3 个月前

العنصريه داء شفائه بالقلب قبل أن يكون بالعقل،فمهما علت مناصبنا وتحصيلنا العلمي ومناصبنا وجاهنا سنبقى جاهلين مرضى نفرق بين المجتمع ونهدمه بعيدين عن ديننا، طالما قلوبنا مريضه بالأسقام كالعنصريه وغيرها،ومهما كان تحصيلنا العلمي متواضعاً سنبقى رجال دوله أهل ثقافه وبصيره وإدراك نوحد المجتمع ونبنيه،وقد حرصنا على تعاليم ديننا الصحيح،طالما قلوبنا سليمه نظيفه متشبعه لتعاليم ديننا الحنيف،،، ناقه"البسوس" لازالت حاضره منذ ذالك الزمن البائس،تصول وتجول عبر الأزمنه تجد مرعاها الوافر في تلك القلوب البائسه المريضه،،، "دعوها ياأهلي وقومي فانها والله منتنه"
جمال النصافي85,526 次观看 • 1 年前

على أكبر مواطن فرنسي مسلم من أصول باكستانيه،تم تكريمه لمسيرته المهنيه كبائع صحف في منطقه Saint-German في باريس،وقد تم منحه وسام Légion d'honneur وهو من أرفع الأوسمه التي تمنحها فرنسا،،، على أكبر ليس فرنسي أصيل،وليس بمالك صحيفه أوسفير أو وزير أوتاجر،إنما فرد بسيط مهاجر مهنته متواضعه وهي توزيع الصحف اليوميه،فالفرد في الدول المتحضره هو الأساس الذي تقوم عليه الدوله،وهو أساس الحضارات،لا يهم أصله أوفصله أودينه أوإنتمائه،فكل مهنه مهما كانت طبيعتها لها تقديرها وإحترامها ودورها الهام في بناء الأوطان،ويأتي التكريم تجسيداً للقيم والثوابت التي قامت عليها الجمهوريه الفرنسيه والتي تسير عليها بقيه الدول الاوروبيه والولايات المتحده في إحترامها وتقديرها للفرد،،، لم يتم التنمر عليه والتقليل من شأنه بسبب أصله أوديانته أوطبيعه مهنته،بل هي مصدر فخر له ولأبنائه وللرئيس الفرنسي نفسه،فهكذا يتم تنشئه الأفراد ليبدعو ويبتكرو ويخلصو لأجل وطنهم،وهكذا تبنى المجتمعات وتنجح باندماجها،وهكذا تكون المجتمعات منتجه وتنهض باوطانها،،، فرنسا هي من يقف بعضنا بالساعات للحصول على تأشيره الدخول لها،ويقف بالدور الطويل ليحظى بماركاتها الشهيره التي يتشدق بها،وهي من ندفع الآلاف لأجل الإقامه في فنادقها ومقاهيها ومطاعمها،وهي التي يلوى بعضنا لسانه لينطق ببعض كلماتها لإظهار ثقافته العاليه،وفي الحقيقه هذه هي ثقافه الجهلاء منا،وليست ثقافه المجتمع الفرنسي القائمه على تلك القيم والثوابت التي تكرم الفرد الذي يرتقي المجتمع باسهاماته،ولا يتم إحتقاره!!!
جمال النصافي26,729 次观看 • 4 个月前
2:32
Sensitive content
This media may contain sensitive content.

هل تذكرون تاريخ هذا اليوم؟ أم غرتكم النعمه والدنيا واللهو وتناسيتم ال15 من يناير!!! الرئيس الأمريكي الراحل جورج بوش اتخذ قرار بدء العملية في الساعة الحادية عشرة من صباح 15 من يناير لعام 1991 وبعد 16 ساعة و55 دقيقة من انتهاء المهلة المحددة من مجلس الأمن انطلقت الحملات الجوية معلنة بدء حرب تحرير الكويت بمشاركة 1800 طائرة من طائرات التحالف الدولي الأمريكية،،، لم تكن ومضات و شعل ناريه للتسليه إشتدت لها أنظار الجميع فقط،بل بارقه أمل أشتد لها قلب كل كويتي،لتعود له كرامته وأرضه التي أغتصبت،ويسود فيها أمنه وإستقراره،تاريخ تحققت فيه أمنيه كل كويتي بفضل من الله العلي القدير،ومن ثم كل من كان له دور في نصره الحق الكويتي وأهلها،تاريخ رأينا فيه النور في نهايه نفق ال7 أشهر،تاريخ كان بمثابه طوق النجاه الذي أنقذنا من الغرق،تاريخ يحتاج منا كل مانتذكره أن نسجد لله سجده شكر وعرفان ونحمده ونشكره على نعمه التي لا تحصى،تاريخ نذكر فيه صمود أهلنا وتضحياتهم وإستشهادهم وأسرهم،من أجل الكويت ووقفتهم المشرفه مع شرعيتهم،التي لولاهم ماعادت،،، والله لان البطل الحقيقي بعوده الكويت وشرعيتنا هو الشعب الكويت الأبي والوفي ،،،
جمال النصافي62,200 次观看 • 1 年前

وقفنا ضد عنصريه القبيله ونبذنا الطائفيه والفئويه،في الوقت الذي كان فيه معظمنا يتستر خلف هذه التقسيمات ويستفيد منها،وتحملنا ماتحملناه من إنتقادات من أهلنا وأبنائنا وكأننا خرجنا عن المله نتيجه لمواقفنا هذه،وماحذرنا منه وقع،،،حتى كان سبباً لحل مجلس الأمه،فقد غاب أسم الكويت وسادت القبيله والطائفه،والمصالح الشخصيه،والإنتماءات الحزبيه،على حساب الوطن. واليوم نقف أمام عنصريه فئويه بغيضه أشد وطأه من عنصريه القبيله والطائفه،مابين كويتي داخل سور(عام1920) وخارجه،عنصريه تستفحل يوماً بعد يوم،ويتنابز أصحابها بالالقاب،من شأنها تفتيت ماتبقى من هويتنا الوطنيه!!! ماذا نفعل بتاريخ أجدادنا،إن لم نصنه بالعمل الجاد،والوفاء والإخلاص والتضحيه في سبيل الوطن ووحدته،ونترك الشعارات التي عفى عنها الزمن كابن بطنها وغيره!!! فليس الرجل من قال كان أبي إنما الرجل من قال ها أنا،،، إن المواطنه الحقه بما نقدمه لوطننا اليوم،ونحافظ على هويته الحقيقيه،ولا نكون معول هدم نفرق بين هذا وذاك. الكويت اليوم بامس الحاجه إلى لم الشمل وتوحيد صفوف أبنائها،وسط متغيرات إقليميه غايه بالدقه والخطوره👇
جمال النصافي44,799 次观看 • 1 年前

بما أننا في السيره العطره لزميلنا متعب المطوطح رحمه الله،الكثير منا يجهل التضحيات التي يقدمها الدبلوماسي في الخارج"كخط الدفاع الأول"إليكم مقطع قصير تحدثت فيه عن عمل اعتداء أرهابي تعرض له المرحوم المطوطح خلال عمله في نيودلهي. ولا عزاء لأبطال في السلك الدبلوماسي لم يتم تكريمهم التكريم الذي يستحقونه!!!
جمال النصافي15,471 次观看 • 10 个月前
没有更多内容可加载