أحمد زاهر الشيشكلي Zaher Shishakli's banner
أحمد زاهر الشيشكلي Zaher Shishakli's profile picture

أحمد زاهر الشيشكلي Zaher Shishakli

@zahershishackli3,871 subscribers

المهنة استشاري جلدية Dermatologist consultant ولدت في مدينة حماه ،عاصرت مجازر الأسد الأب و الابن .ولادتي الحقيقية كانت في ٨ ديسمبر ٢٠٢٤.

Shorts

تتمة لمنشور الأمس بخصوص المقارنة بين أسعار الأضاحي في #حماه و السعودية. أسعار الأضاحي في مدينة الأنعام #بريدة : ( ثاني أيام العيد) . تبدأ الأسعار من ٧٠٠ ريال ( تيس) . اشتريت خاروف نعيمي ( يبدو من لهجته أنه سوري) بسعر ١٨٥٠ ريال ، مع تكاليف المسلخ والنقل وصل السعر الى ١٩٥٠ ريال. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

تتمة لمنشور الأمس بخصوص المقارنة بين أسعار الأضاحي في #حماه و السعودية. أسعار الأضاحي في مدينة الأنعام #بريدة : ( ثاني أيام العيد) . تبدأ الأسعار من ٧٠٠ ريال ( تيس) . اشتريت خاروف نعيمي ( يبدو من لهجته أنه سوري) بسعر ١٨٥٠ ريال ، مع تكاليف المسلخ والنقل وصل السعر الى ١٩٥٠ ريال. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

35,395 views

نشرت بالأمس خبر عزم الحكومة التأسيس لعاصمة أدارية تمتد من المعضمية الى يعفور وحدود الزبداني ، في الغوطة الغربية. و كالعادة كان هناك اختلاف في الأراء بهذا الأمر. ودعونا نناقش هذا الأمر نقاش عقلاني: أولا كلنا متفقون على أن الزحام في #دمشق أصبح لايطاق ، وتطوير المدينة نفسها غير عملي لأسباب كثيرة ، منها صعوبة توسيع الشوارع ، وبناء الجسور. فالقرار ببناء عاصمة ادارية جديدة يخفف الزحام عن دمشق ، وهو قرار جيد. الخلاف هو المكان الذي ستبنى فيه العاصمة الادارية. المنطقة التي تم اختيارها في الغوطة الغربية تتميز بالطبيعة الجميلة والهواء النظيف والبساتين ذات الأشجار المثمرة ، فنهر بردى يخترق هذه المناطق ، ونبع الفيجة الذي يسقي دمشق فيها. فالمتخوفون يرون ان تأسيس لعاصمة ادارية في هذه المنطقة سيقضي على آخر رئة تتنتفس منها دمشق ، وهذا الكلام فيه كثير من الحقيقة. وأيضا بعض الاعتراضات يرون ان قرب العاصمة الادارية من حدودنا الدولية سيكون فيه خطورة أيضا ان يكون هدفا سهلا للقصف. ولكن ما هي البدائل المقترحة ؟ البعض اقترح مناطق الصحراء في الضمير والنبك ، لتوسط هذه المناطق سوريا ، وأيضا عدم وجود خوف على تدمير غطاء نباتي واشجار فيها ، نظرا لكون المنطقة فيها مساحات جرداء واسعة ، وهو اقتراح جيد صراحة ، يعيبه فقط المناخ البارد لهذه المناطق شتاء. والبعض الأخر اقترح نقل العاصمة لحمص ، باعتبار ان الدمار الواسع في حمص يتيح لبنائها من جديد وجعلها عاصمة ادارية ، وخاصة توسط حمص الجغرافي في سوريا ، وبالتالي قربها من حماه وتدمر وحلب ودمشق ، وهو اقتراح أيضا جيد لولا كون زوجة الرئيس من حمص ، وأحدنا يتحرج ان ينقل سكنه الشخصي لجوار أهل زوجته حتى لا يقال عنه (زوج الست) ، فكيف سيكون الحال بنقل عاصمة بحالها ؟!؟!؟ . والبعض اقترح ان تكون العاصمة الادارية في شمال دمشق وشرقها بدلا من جنوبها وغربها ، اي منطقة القابون وجوبر وحرستا ودوما ، وخاصة ان هذه المناطق فيها دمار شبه كلي ، واعادة بنائها كعاصمة ادارية ، فيه فائدة مزدوجة ، من جهة اعادة النازحين الذين تهدمت بيوتهم في هذه المناطق ، الى بيوت حديثة ، من خلال صيغة معينة منصفة يتم فيها الاتفاق بين ملاك المنازل المهدمة والشركات العقارية. ومن جهة أخرى بناء عاصمة ادارية قريبة من دمشق ، وقابلة للتوسع من جهة الشمال ، والمراجعين للعاصمة الادارية من محافظات حمص وحماه وادلب وحلب ودير الزور والقامشلي ، لايحتاجون للدخول لدمشق المدينة. شخصيا أفضل هذا الخيار الأخير ، وأرجو ان كان القرار لم يتخذ بعد ، ان يؤخذ بعين الاعتبار. الفيديو حديث من منطقة مضايا ، لنهر بردى.

نشرت بالأمس خبر عزم الحكومة التأسيس لعاصمة أدارية تمتد من المعضمية الى يعفور وحدود الزبداني ، في الغوطة الغربية. و كالعادة كان هناك اختلاف في الأراء بهذا الأمر. ودعونا نناقش هذا الأمر نقاش عقلاني: أولا كلنا متفقون على أن الزحام في #دمشق أصبح لايطاق ، وتطوير المدينة نفسها غير عملي لأسباب كثيرة ، منها صعوبة توسيع الشوارع ، وبناء الجسور. فالقرار ببناء عاصمة ادارية جديدة يخفف الزحام عن دمشق ، وهو قرار جيد. الخلاف هو المكان الذي ستبنى فيه العاصمة الادارية. المنطقة التي تم اختيارها في الغوطة الغربية تتميز بالطبيعة الجميلة والهواء النظيف والبساتين ذات الأشجار المثمرة ، فنهر بردى يخترق هذه المناطق ، ونبع الفيجة الذي يسقي دمشق فيها. فالمتخوفون يرون ان تأسيس لعاصمة ادارية في هذه المنطقة سيقضي على آخر رئة تتنتفس منها دمشق ، وهذا الكلام فيه كثير من الحقيقة. وأيضا بعض الاعتراضات يرون ان قرب العاصمة الادارية من حدودنا الدولية سيكون فيه خطورة أيضا ان يكون هدفا سهلا للقصف. ولكن ما هي البدائل المقترحة ؟ البعض اقترح مناطق الصحراء في الضمير والنبك ، لتوسط هذه المناطق سوريا ، وأيضا عدم وجود خوف على تدمير غطاء نباتي واشجار فيها ، نظرا لكون المنطقة فيها مساحات جرداء واسعة ، وهو اقتراح جيد صراحة ، يعيبه فقط المناخ البارد لهذه المناطق شتاء. والبعض الأخر اقترح نقل العاصمة لحمص ، باعتبار ان الدمار الواسع في حمص يتيح لبنائها من جديد وجعلها عاصمة ادارية ، وخاصة توسط حمص الجغرافي في سوريا ، وبالتالي قربها من حماه وتدمر وحلب ودمشق ، وهو اقتراح أيضا جيد لولا كون زوجة الرئيس من حمص ، وأحدنا يتحرج ان ينقل سكنه الشخصي لجوار أهل زوجته حتى لا يقال عنه (زوج الست) ، فكيف سيكون الحال بنقل عاصمة بحالها ؟!؟!؟ . والبعض اقترح ان تكون العاصمة الادارية في شمال دمشق وشرقها بدلا من جنوبها وغربها ، اي منطقة القابون وجوبر وحرستا ودوما ، وخاصة ان هذه المناطق فيها دمار شبه كلي ، واعادة بنائها كعاصمة ادارية ، فيه فائدة مزدوجة ، من جهة اعادة النازحين الذين تهدمت بيوتهم في هذه المناطق ، الى بيوت حديثة ، من خلال صيغة معينة منصفة يتم فيها الاتفاق بين ملاك المنازل المهدمة والشركات العقارية. ومن جهة أخرى بناء عاصمة ادارية قريبة من دمشق ، وقابلة للتوسع من جهة الشمال ، والمراجعين للعاصمة الادارية من محافظات حمص وحماه وادلب وحلب ودير الزور والقامشلي ، لايحتاجون للدخول لدمشق المدينة. شخصيا أفضل هذا الخيار الأخير ، وأرجو ان كان القرار لم يتخذ بعد ، ان يؤخذ بعين الاعتبار. الفيديو حديث من منطقة مضايا ، لنهر بردى.

38,282 views

مظاهرة مستأجري المحلات في شارع الدباغة مقابل جامع السلطان في #حماه التعليق: استخدام هتافات الثورة السورية التي رفعناها ضد بشار الأسد غير مقبول نهائيا . فمثلا قولكم ( الذي لايشارك مافيه ناموس) لايقال لنا ، والله أنتم الذين لاناموس لكم ، استوليتم على أملاك الناس واستحليتم أكل الحرام وضربتم عرض الحائط بشرع الله وسنة رسوله ، وأعماكم الطمع ، وماجر علينا طمعكم وأكلكم للحرام من تسلط الأعداء علينا ، كل ذلك وتتحدثون عن الناموس ؟ ألا شاهت الوجوه. والعتب كل العتب على وزارة الأوقاف ان خلطت الأمور ببعضها.

مظاهرة مستأجري المحلات في شارع الدباغة مقابل جامع السلطان في #حماه التعليق: استخدام هتافات الثورة السورية التي رفعناها ضد بشار الأسد غير مقبول نهائيا . فمثلا قولكم ( الذي لايشارك مافيه ناموس) لايقال لنا ، والله أنتم الذين لاناموس لكم ، استوليتم على أملاك الناس واستحليتم أكل الحرام وضربتم عرض الحائط بشرع الله وسنة رسوله ، وأعماكم الطمع ، وماجر علينا طمعكم وأكلكم للحرام من تسلط الأعداء علينا ، كل ذلك وتتحدثون عن الناموس ؟ ألا شاهت الوجوه. والعتب كل العتب على وزارة الأوقاف ان خلطت الأمور ببعضها.

16,708 views

#النواعير نهر العاصي ينبع من #لبنان ويدخل #سوريا عند مدينة القصير ، ثم يمر في #حمص ، ومن ثم #حماه ، فجسر الشغور ، فانطاكية. وفي حين ان العرب القدماء بنوا العشرات من النواعير في حماه لدرجة ان البعض أحصى أكثر من ٧٠ ناعورة ، بينما حمص لايوجد بها ولا ناعورة ، واذا احتاج الحماصنة ان يسمعوا أنين الناعورة ويتمتعوا برذاذها المنعش ، فهم يضطرون للسفر الى حديقة أم الحسن ، ليشاهدوا الناعورة ، وبعد الانتهاء من مشاهدة الناعورة يمرون على محل أفاميا أو محل سلورة ليشتروا #حلاوة_الجبن ، بالجبن الحموي, والقشطة العربية الحموية . فلم العرب لم يبنوا ولا ناعورة في حمص ؟

#النواعير نهر العاصي ينبع من #لبنان ويدخل #سوريا عند مدينة القصير ، ثم يمر في #حمص ، ومن ثم #حماه ، فجسر الشغور ، فانطاكية. وفي حين ان العرب القدماء بنوا العشرات من النواعير في حماه لدرجة ان البعض أحصى أكثر من ٧٠ ناعورة ، بينما حمص لايوجد بها ولا ناعورة ، واذا احتاج الحماصنة ان يسمعوا أنين الناعورة ويتمتعوا برذاذها المنعش ، فهم يضطرون للسفر الى حديقة أم الحسن ، ليشاهدوا الناعورة ، وبعد الانتهاء من مشاهدة الناعورة يمرون على محل أفاميا أو محل سلورة ليشتروا #حلاوة_الجبن ، بالجبن الحموي, والقشطة العربية الحموية . فلم العرب لم يبنوا ولا ناعورة في حمص ؟

30,927 views

Videos

zahershishackli's profile picture

هذا ما كنا نخشاه: ينظر الينا البعض ان المغتربين بعيدون عن هموم الداخل ، ومنشغلون ( بتجميع الثروات) .ربما لا أفشي سرا إذا قلت انه لولا المغتربين وتحويلاتهم النقدية لما صمد الناس ولما انتصرت الثورة بعد فضل الله عز وجل. بعد سقوط بشار الأسد ، توقعنا أنه خلال فترة بسيطة ، سيخف الأعباء على المغتربين ، ويبدأ الناس في الداخل بالعمل والانتاج والاعتماد على أنفسهم ، ولكن للأسف ، بدلا من ذلك صار العكس ، طلبات المساعدة التي تأتينا من المعارف تزداد بشكل مطرد بدلا ان تنقص ، ونحن بتنا نخجل من الناس ، فبالنهاية نحن لسنا نملك موارد مفتوحة حتى نستطيع ان نلبي كل الاحتياجات. ومايزيد الطين بلة اننا كمغتربين نلمس ازدياد الفقر والجوع بين الناس ، والمسؤولين بعيدون عن هموم الشارع ، ويستفزون الناس بمظاهر البذخ والمواكب واللباس والاحتفاليات والسفريات التي لاتنتهي. كل هذا كنا نحذر منه ، لخوفنا على دولتنا وليس كرها بهم. والزيادة الأخيرة الغيرة مبررة اطلاقا بأسعار المحروقات ، من سيدفعها ؟ المواطن البسيط الذي دخله لايكفي ثمن الخبز أم المغترب الذي استنزف ماديا طوال فترة الثورة وحتى الأن ؟ قليلا من العقل ياسادة ، فقد بلغ السيل الزبى.

أحمد زاهر الشيشكلي Zaher Shishakli

14,985 views • 1 month ago

No more content to load