Video yükleniyor...
Video Yüklenemedi
معركة بقعا ؟!
184,601 görüntüleme • 2 yıl önce •via X (Twitter)
10 Yorum

مع الاسف هذا الكلام فيه مغالطات كثيرة وفيه تحامل على الرشيد وينطق بلسان وشهادات الاعداء. لكن بما ان الراوي لايرد على الملاحظات ؟! فانا كلامي تؤضيح للقراء فقط. 1 بقعا اللي فيها الدعاء هي(الدنيا) وليس لها علاقة في معركة بقعاء. او اسم المدينه المعروفة التي وقعت فيها المعركة. يتبع

شاركت قبيلة حرب مع ابن رشيد مثل ماذكر ابن بشر،بقيادة الشيخ ثواب ابن نحيت. يقول فرج ابن خربوش الشمري: ابن نحيت يفند الملح تفنيد من كون بقعا عندنا له جماله مع شمر ورد على الموت توريد وارخى على حوض المنايا حباله

أنا لا زلت عند رأيي أن معركة بقعاء هي ثاني أكبر معركة بعد ملحمة الصريف الخالدة … وقعة بقعاء كانت معركة هامة ومفصلية لعدة أسباب سأختصرها بذكر أهم سببين وفقاً لما يلي: (1) زمن المعركة كان في بداية حكم امارة بن رشيد وجرت على المؤسس عبدالله بن رشيد مع أخوه عبيد عام 1257هـ والهزيمة تعنى ان يدفن حكمه في مهده قبل أن يقوى ويتوسع نفوذه أكثر ! (2) مكان المعركة بقعاء وقربها من عاصمة حكم بن رشيد مسافة ساعة تعتبر بوابة حائل الشرقية وهزيمة بن رشيد وشمر في بقعاء فيما لوحدثت ستعني بلا شك وصول القصمان وحلفاءهم من عنزة إلى مركز الحكم ودخولهم قصر برزان !! بخصوص أمير بريدة عبدالعزيز بن محمد آل حسن من آل أبو عليان كان الوحيد الذي رفض رأي ومشورة الشيخ سليمان المقبل امام الجامع الكبير في بريدة الذي أشار عليهم بتجنب الهجوم على أمارة بن رشيد وشمر بحائل ولكن بن عليان تمادى في غيه وعناده فأمسى يتوعد ويرعد ويبرق ولكن الجبان يبقى جبان فكان أول من هرب من أرض المعركة بعكس امير عنيزة يحيى بن سليم أثبت شجاعته في المعركة ولم يفر حتى قتل ويحيى بن سليم كان قد أشار على أمير بريدة بالرجوع حينما غنموا الأبل ولكن بن عليان اصر وعاند فكان أول من مفر وهرب من أرض المعركة !! وقد تم توثيق تفاصيل المعركة شعراً بلسان قائدها الفارس الشاعر عبيد بن رشيد شقيق عبدالله بن رشيد يادارنا من جاك جيناه عجلين بالليل نسري والصفر ولقوايل فان كان هم عنا بالانشاد محفين من الراس مانحتاج دز الرسايل ناتي مع اول سربة فوق الالفين كنا الشهر به ديدحان المسايل حضر الجبل والبدو ناتي صليبين يتلننا جملات سود الجدايل جينا صباح وهم لنا مستكنين وثار الدخن من حر صلو الفتايل وحصل لنا عقب المواكل وفا الدين وراعي السلف ردت عليه الجمايل من فضل والي العرش عدل الموازين صارت على القصمان واولاد وايل كم ميمر راجوا عليه الغلامين خلوا دماغه عن علابيه مايل ربعي مروية لسيوف المسانين خلوا صفا بقعا من الدم سايل شكراً جزيلاً للمحامي ابو يوسف وأنا شخصياً يعجبني هذا النوع من السرد المختصر المفيد والممتع …

الشعر هو ديوان العرب وهو محفوظات سجلاتهم ؛ فليس لدى العرب دواوين تسجيل مثل الفُرس لكن أشعارهم هي التوثيق الباقي لأحداث حياتهم : ( ياللِّي ذبحت بشَذْرَة السيف تسعين / ياعَنْكْ مافيها كِسبْت النفايل / ذبحت لك ناس على الموت مظمين / عُقب الظما قِدْ قَطَّرَن الصُّمَايل )! هذه الأبيات من قصيدة للتميمي من المذنب قالها بعد معركة البكيرية يرد فيها على قصيدة عبيد المشهورة بعد بقعا ! والواضح أنَّ حضْر القصيم تعرضوا لظمأ ونفدَت قِرَبُ مياهم ( صُملان الماء ) ! وكان المناخ صيفا فتعرضوا لعطش شديد حتى أنَّه بعد الهزيمة كان عبيد يعرض الماء على القتلى فمن طلبه وعرف حياته قتله هكذا تتحدث الروايات والله أعلم .. وفي عصور إمارة البوعليان بالقصيم وعصور إمارة آل علي في حائل كانت العلاقات قائمة على حُسن الجوار طيلة قرون ! ولما تأسست إمارة الرشيد بقيادة عبدالله وعبيد تأسست على القوة العسكرية والحماس وشغف النفوذ والتوسع وهنا اصطدموا بالأقاليم المجاورة لهم مثل الجوف والقصيم وورث بعدهم أبناؤهم ثم أحفادهم هذا البأس العسكري : ( عيسى يقول الحرب مابَهْ لنا زُود / انشد مسوِّيْ السيف قِلْ لِيْه حانيه / إنْ كان ماترويه من دم الأضداد / ودِّه ليَمْ العرفجيه ترويه !) سياسة القوة هذه هي كما يُقال اليوم في عالم السياسة : سياسة الصقور وسياسة الحمائم ! والقوة غير المنضبطة بالشرع والعقل دائما تصنع قوة مضادة ووضع مشحون بالتوتر والصراع وتراكم الثأر ! حيث تلت معركة بقعا معارك تنتمي لويْلاتها كان أكبرها المليداء والصريف !

ما شاء الله تبارك الله كلام حقيقي وبراعة في السرد، أوردت في كتابي "عبدالله بن رشيد أمير الجبل " هذه الواقعة.

قال فرج بن خربوش الاسلمي الشمري راعي سلمى رحمه الله: ابن نحيت ينفّد الملح تنفيد في كون بقعا عندنا له جماله مع شمرٍ ورّد على الموت توريد وارخى على حوض المنايا حباله

نقطة أخير أود التعليق عليها تخص كلمة "ذبحت" الذبح في عرف البدو الأولين هو القتل بن رشيد يتحدث عن القتل وليس ذبح الأسرى !! حتى لو ذبح الأسرى وقد فعل دلك حينما ظن ان شقيقه فقتل يحيى بن سليم ولكن يستحيل على عبيد بن رشيد وغيره من الفرسان والشعراء أن يفتخروا ويذكروا ذلك في قصائدهم وشعرهم على الأطلاق ! سأذكر دليل آخر واضح وصارخ أن المقصود هو القتل ! تكرار هذا الأمر على لسان فرسان وشعراء شمر وبالذات فرسان وشعرا الرشيد لم يكن صدفة يقول الفارس عبدالعزيز بن متعب بن رشيد (الجنازة) بعد أنتصار شمر وكان هو الحاكم وقائد المعركة في نفس الوقت قائد يقاتل بيده في ملحمة الصريف الخالدة: ذبحتهم والعدو ممهون بعيال شمر على الخيلي الشاهد أن الذبح هو القتل وذبحتك قتلتك .. ربما أن مشاهدة ذبح الخرفان في عيد الأضحى بكثرة هذه الأيام كان لها تأثير على بعض الأخوة فالتبس عليهم الأمر اقول ربما !😊

بقعا عندنا يعني المقبره والبدوي إذا زعل من أمور الدنيا قال بقعا يقصد الدنيا مقبره بالأخير

بالنسبة لمن يسألون عن سبب تسمية حائل أقول أن الروايات أختلفت وتنوعت في سبب تسمية حائل فهناك من يقول أن سبب التسمية لأن موقعها يحول بين جبلي أجا وسلمى #جبل #أجا غرب #حائل اما #جبل #سلمى فيقع شرقها … وقيل سميت بحائل؛ لأنها لا تلد حاكمًا أجنبيًا إنما حكامها منها أي تحول دون ذلك، وهناك من يقول أنها سميت بحائل لأن موقعها يحول بين بلاد نجد وملحقاتها كالجوف ومدن الشمال الشيء الأكيد وأميل له أن سبب التسمية هو أن حائل تقع ضمن #عالية_نجد وتسمى #نجد_العليا علماً أن #هضبة_نجد في الزمن الماضي وكذلك في الوقت الحاضر تتكون من ثلاث مناطق رئيسية: (منطقة الرياض، ومنطقة القصيم، ومنطقة حائل) وهي بذلك تكون نهاية حدود هضبة نجد وتحول بينها وبين ملحقات نجد والله أعلم

@SAUD_S_H_B نفهم من كذا ان ابن رشيد ينقض العهود والمواثيق وهذي غريبه مهي من سلوم العرب ؟!
