عبدالعزيز صالح الخضيري's banner
عبدالعزيز صالح الخضيري's profile picture

عبدالعزيز صالح الخضيري

@AzizKhudiry140,841 subscribers

صُنّفت أكاديمياً ومهنياً كإعلامي وصحفي تحديداً ، اهتممت بالمستهلك وحقوقه وخدمة مابعد البيع و #سلامة_المنتجات وجودتها منذ سنوات♦️في #المميزه ستجد #تجارب_المستهلك

Shorts

السؤال الان : ماسبب وجود سوق سوداء لمُنتج يساهم في الاقلاع عن التدخين كما هو مصرح به .…؟؟ وزارة التجارة | Ministry of Commerce الهيئة العامة للمنافسة . ♦️لمصلحة من يتم تعطيش السوق بهذا الشكل من هذا المُنتج وامتلاء المتاجر الالكترونيه به ..؟ ♦️الاعلانات مليانه عن توفره ولكن بسعر مضاعف 3 مرات واكثر . ♦️من المستفيد من ذلك .؟

السؤال الان : ماسبب وجود سوق سوداء لمُنتج يساهم في الاقلاع عن التدخين كما هو مصرح به .…؟؟ وزارة التجارة | Ministry of Commerce الهيئة العامة للمنافسة . ♦️لمصلحة من يتم تعطيش السوق بهذا الشكل من هذا المُنتج وامتلاء المتاجر الالكترونيه به ..؟ ♦️الاعلانات مليانه عن توفره ولكن بسعر مضاعف 3 مرات واكثر . ♦️من المستفيد من ذلك .؟

5,723,487 просмотров

"تجربة مريض" احد المراجعين ارسل لي ملاحظاته عند مراجعتة لاحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحه. وزارة الصحة السعودية موثقاً ذلك بكثرة حالات الانتظار وتأخرهم في الدخول للطبيب . يقول المراجع كان عندي موعد مجدول منذ مدة طويلة ذهبت للمستشفى وخرجت بالملاحظات التالية لعلها تفيد وزارة الصحة والتجمع الصحي: ♦️ لاحظت كثرة المراجعين من العمالة الوافدة - ممن لديهم تامين او الدفع نقداً - وتسببوا بضغط كبير على العيادات وتأخر المواطنون في الدخول على الطبيب ، وهنا لعلي أقترح على وزارة الصحة أن تُعيد تقييم تجربة فتح المستشفيات الحكومية للوافدين من لديهم تأمين طبي ومن يدفعون مباشرة.. ذلك أن من حقوق المواطنة الحصول على خدمة طبية عالية المستوى وخلال وقت معقول.. ♦️ ماذا لو خُصصِت فترة المساء أي بعد الساعة الرابعة عصراً لاستقبال مرضى شركات التأمين ومن يدفعون نقداً. ♦️ نظن أن تجربة هذا التنظيم سيكون مفيداً للجميع المواطن المريض وكذا المراجع الذي يأتي على حساب شركة التأمين أو يدفع نقداً.. ♦️ سوف يخفف هذا من الضغط على الهيئة الطبية والتمريضية وينقل جزءاً من الضغط على المستشفيات إلى فترة المساء.. ♦️ لا بأس أن تجعل الوزارة لذلك ميزة مادية للهيئة الطبية بحيث تصرف نسبة معينة مما تتقاضاه من شركات التأمين تصرفه لمن يعملون في المساء.. ♦️ كذلك يتذمر بعض المراجعين من أنه لا يتاح لهم مقابلة الطبيب الاستشاري في العيادة بل يقابلون طبيباً وطبيبة مقيمين Resident Doctor أو أخصائي وأحياناً قليلة مساعد استشاري. وهنا نتساءل أليس من حق المراجع أن يسمع ويناقش طبيبه الاستشاري.؟

"تجربة مريض" احد المراجعين ارسل لي ملاحظاته عند مراجعتة لاحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحه. وزارة الصحة السعودية موثقاً ذلك بكثرة حالات الانتظار وتأخرهم في الدخول للطبيب . يقول المراجع كان عندي موعد مجدول منذ مدة طويلة ذهبت للمستشفى وخرجت بالملاحظات التالية لعلها تفيد وزارة الصحة والتجمع الصحي: ♦️ لاحظت كثرة المراجعين من العمالة الوافدة - ممن لديهم تامين او الدفع نقداً - وتسببوا بضغط كبير على العيادات وتأخر المواطنون في الدخول على الطبيب ، وهنا لعلي أقترح على وزارة الصحة أن تُعيد تقييم تجربة فتح المستشفيات الحكومية للوافدين من لديهم تأمين طبي ومن يدفعون مباشرة.. ذلك أن من حقوق المواطنة الحصول على خدمة طبية عالية المستوى وخلال وقت معقول.. ♦️ ماذا لو خُصصِت فترة المساء أي بعد الساعة الرابعة عصراً لاستقبال مرضى شركات التأمين ومن يدفعون نقداً. ♦️ نظن أن تجربة هذا التنظيم سيكون مفيداً للجميع المواطن المريض وكذا المراجع الذي يأتي على حساب شركة التأمين أو يدفع نقداً.. ♦️ سوف يخفف هذا من الضغط على الهيئة الطبية والتمريضية وينقل جزءاً من الضغط على المستشفيات إلى فترة المساء.. ♦️ لا بأس أن تجعل الوزارة لذلك ميزة مادية للهيئة الطبية بحيث تصرف نسبة معينة مما تتقاضاه من شركات التأمين تصرفه لمن يعملون في المساء.. ♦️ كذلك يتذمر بعض المراجعين من أنه لا يتاح لهم مقابلة الطبيب الاستشاري في العيادة بل يقابلون طبيباً وطبيبة مقيمين Resident Doctor أو أخصائي وأحياناً قليلة مساعد استشاري. وهنا نتساءل أليس من حق المراجع أن يسمع ويناقش طبيبه الاستشاري.؟

445,051 просмотров

♦️الساده #وزاره_التجاره وزارة التجارة | Ministry of Commerce ارجو زيارة هاشتاق #بكج_شاين وشاهدو العدد الكبير من السيدات المتضررات اللاتي تعرضن للغش والتحايل من احد المواقع الالكترونيه والذي ساهمت بهذه الخدعة اعلانات عدداً من المشهورات كما افادت به المتضررات الإعلان يقول : " تعليقة سبيكة ذهب عيار 21 مختومه " هذه احد عروض الموقع وتقول إحداهن انها مطلية بموية ذهب قيمتها 20 ريال فقط كما قال لها احد محلات الذهب " مع ان وزارتكم الموقره تنصح دائماً بعدم التعامل مع المتاجر الالكترونيه الغير معتمده من نظام #معروف معروف | Maroof … ♦️الساده هيئة تنظيم الإعلام : الهيئة العامة لتنظيم الإعلام Howdy 🤠 ما موقف الهيئة من الإعلانات المضلله لبعض من لديهم ترخيص #موثوق .؟؟ يوجد قروب للمتضررات في التيليقرام باسم بكج شاين

♦️الساده #وزاره_التجاره وزارة التجارة | Ministry of Commerce ارجو زيارة هاشتاق #بكج_شاين وشاهدو العدد الكبير من السيدات المتضررات اللاتي تعرضن للغش والتحايل من احد المواقع الالكترونيه والذي ساهمت بهذه الخدعة اعلانات عدداً من المشهورات كما افادت به المتضررات الإعلان يقول : " تعليقة سبيكة ذهب عيار 21 مختومه " هذه احد عروض الموقع وتقول إحداهن انها مطلية بموية ذهب قيمتها 20 ريال فقط كما قال لها احد محلات الذهب " مع ان وزارتكم الموقره تنصح دائماً بعدم التعامل مع المتاجر الالكترونيه الغير معتمده من نظام #معروف معروف | Maroof … ♦️الساده هيئة تنظيم الإعلام : الهيئة العامة لتنظيم الإعلام Howdy 🤠 ما موقف الهيئة من الإعلانات المضلله لبعض من لديهم ترخيص #موثوق .؟؟ يوجد قروب للمتضررات في التيليقرام باسم بكج شاين

1,744,965 просмотров

تتوقعون هذا كم سنه مهمل غسيل الوحدات الخارجيه لمكيفاته …..؟؟ خالد الحربي "ابو اياس" الخبير في شئون اجهزة التكييف شكله يبي يعصب إذا شاف المقاطع . خالد الحربي ابو إياس

تتوقعون هذا كم سنه مهمل غسيل الوحدات الخارجيه لمكيفاته …..؟؟ خالد الحربي "ابو اياس" الخبير في شئون اجهزة التكييف شكله يبي يعصب إذا شاف المقاطع . خالد الحربي ابو إياس

109,610 просмотров

كصيم …. أولاه…. كليشا لايليق ابداً أبداً هذا الخزي الإعلاني لكليجا "ام سليمان" لتبدو "كيوت". إعلان حوِّل "وقار التراث" إلى "استعراض فارغ" واستبدلت "رائحة الأرض" بعطر البراندات. حينما يستغل التاجر " كليجتنا" ويقرر أن يبيع "تاريخنا" ويشوه "تراثنا" في مزاد "الفاشينستا" حتماً سنصل إلى هذا المشهد المقزز. "كليجتنا" تلك القمحة السمراء التي زُرعت ونُحتت بصبر الجدات في قلب أريافنا وقُرانا … تُقدّم اليوم بلهجة فينيقية ناعمة " كليشا " لا تعرف من القسوة إلا " الدايت "ومن الحنطة إلا " البانكيك ". إنه مشهد يجمع بين لهيب النار و دلع البوتوكس .. حيث تقف المعلنة اللبنانية بلهجتها لتصف لنا "قرص الكليجا" القاسي بكلمات مهجّنة "يمممي" و "اوووو ماي قاد ". عزيزي التاجر " كليجتنا" وبقية مأكولاتنا الشعبيه ليست ملكك حتى تفعل بها ما تشاء .. هذا تراثنا وتاريخنا وذكرياتنا وذائقتنا .. فاذهب والعب بعيدا عنها. الكليجا ليست بسكويت فرنسي يُغمس في كوب اللاتيه .. بل هي إرث خشن كخشونة اجدادنا .. و يؤكل بوقار لا بمياعة اللايكات. تناقض يثير الاشمئزاز الشديد بامتياز. فالمنُتج رزين وثقيل يفوح بوقار المجالس القديمة و "عرق الأجداد" ، اما المعلن …… لقد استبدل هؤلاء التجار الفزعة بالمتابعات" و*المصداقية"بالمشاهدات ، فبات المشهد كمن يلبس "البشت" على "الشورت". تناقضٌ يثير القرف بل الغثيان الشديد قبل أن يثير الشفقة على هوية باتت على ألسنة لا تعرف طعمها .. فقط تعرف كيف تبتلع أجورها. عذراً يا "كليجتنا " … فقد باعوا إرثك لمن لا تفرق بين "اللومي الأسود" و" أحمر الشفاه ".

كصيم …. أولاه…. كليشا لايليق ابداً أبداً هذا الخزي الإعلاني لكليجا "ام سليمان" لتبدو "كيوت". إعلان حوِّل "وقار التراث" إلى "استعراض فارغ" واستبدلت "رائحة الأرض" بعطر البراندات. حينما يستغل التاجر " كليجتنا" ويقرر أن يبيع "تاريخنا" ويشوه "تراثنا" في مزاد "الفاشينستا" حتماً سنصل إلى هذا المشهد المقزز. "كليجتنا" تلك القمحة السمراء التي زُرعت ونُحتت بصبر الجدات في قلب أريافنا وقُرانا … تُقدّم اليوم بلهجة فينيقية ناعمة " كليشا " لا تعرف من القسوة إلا " الدايت "ومن الحنطة إلا " البانكيك ". إنه مشهد يجمع بين لهيب النار و دلع البوتوكس .. حيث تقف المعلنة اللبنانية بلهجتها لتصف لنا "قرص الكليجا" القاسي بكلمات مهجّنة "يمممي" و "اوووو ماي قاد ". عزيزي التاجر " كليجتنا" وبقية مأكولاتنا الشعبيه ليست ملكك حتى تفعل بها ما تشاء .. هذا تراثنا وتاريخنا وذكرياتنا وذائقتنا .. فاذهب والعب بعيدا عنها. الكليجا ليست بسكويت فرنسي يُغمس في كوب اللاتيه .. بل هي إرث خشن كخشونة اجدادنا .. و يؤكل بوقار لا بمياعة اللايكات. تناقض يثير الاشمئزاز الشديد بامتياز. فالمنُتج رزين وثقيل يفوح بوقار المجالس القديمة و "عرق الأجداد" ، اما المعلن …… لقد استبدل هؤلاء التجار الفزعة بالمتابعات" و*المصداقية"بالمشاهدات ، فبات المشهد كمن يلبس "البشت" على "الشورت". تناقضٌ يثير القرف بل الغثيان الشديد قبل أن يثير الشفقة على هوية باتت على ألسنة لا تعرف طعمها .. فقط تعرف كيف تبتلع أجورها. عذراً يا "كليجتنا " … فقد باعوا إرثك لمن لا تفرق بين "اللومي الأسود" و" أحمر الشفاه ".

238,185 просмотров

حتى لاتفقد مهنة المحاماة هيبتها : وزارة العدل الهيئة السعودية للمحامين ……. وصلني عبر الخاص هذه الملاحظة المهمة: (هناك بثوث مباشرة لبعض المحامين والمستشارين القانونيين في منصة تيك توك بالذات ، حيث يتابعهم الكثير لحاجة الناس لطلب الاستشارات لمعرفة موقفهم القانوني او لاحتياجهم للثقافة القانونية ، وكثير منهم محامين وقانونيين فضلاء ويستفاد واستفاد منهم الكثيرين . لكن يوجد قلة منهم يسيئون لزملائهم وللمهنة بشكل عام من خلال : 1️⃣ اعطاء استشارات غير صحيحة 2️⃣ الخلط بين الهزل والجد 3️⃣ ظهور بعضهم بمظهر وسلوك غير لائق ومسيي لمحامي معتمد . 4️⃣ ظهور بعضهم في بث تيك توك وهو لابس البشت وكانه في بث لجلسة في المحكمه . اتمنى وضع تقنين يعمم على المحامين والقانونيين ينظم خروجهم في مثل هذه المنصات بما يحفظ هيبة هذه المهنه الراقيه ومن يتعامل داخل اروقة القضاء ) .

حتى لاتفقد مهنة المحاماة هيبتها : وزارة العدل الهيئة السعودية للمحامين ……. وصلني عبر الخاص هذه الملاحظة المهمة: (هناك بثوث مباشرة لبعض المحامين والمستشارين القانونيين في منصة تيك توك بالذات ، حيث يتابعهم الكثير لحاجة الناس لطلب الاستشارات لمعرفة موقفهم القانوني او لاحتياجهم للثقافة القانونية ، وكثير منهم محامين وقانونيين فضلاء ويستفاد واستفاد منهم الكثيرين . لكن يوجد قلة منهم يسيئون لزملائهم وللمهنة بشكل عام من خلال : 1️⃣ اعطاء استشارات غير صحيحة 2️⃣ الخلط بين الهزل والجد 3️⃣ ظهور بعضهم بمظهر وسلوك غير لائق ومسيي لمحامي معتمد . 4️⃣ ظهور بعضهم في بث تيك توك وهو لابس البشت وكانه في بث لجلسة في المحكمه . اتمنى وضع تقنين يعمم على المحامين والقانونيين ينظم خروجهم في مثل هذه المنصات بما يحفظ هيبة هذه المهنه الراقيه ومن يتعامل داخل اروقة القضاء ) .

60,344 просмотров

فوضى عارمة بعد انتشار استخدام الدراجات النارية للتوصيل من بعض المقيمين. لكن ان تصل الجرأه ببعضهم ان يقود الدراجه الناريه بلا لوحة مروريه وبلا خوذة السلامه …. فهذا كثير …! ! ! المرور السعودي وزارة النقل والخدمات اللوجستية هذا فضلاً عن الملاحظات على طريقة قيادة بعضهم المتهوره في الطرق والشوارع وملاحظات اخرى. … هذا المشهد ذكّرني بمقال للكاتب إبراهيم العقيلي إبراهـيـم #الـعْـقِـيْـليْ في 5 فبراير الماضي بعنوان " خطر دراجات التوصيل " الذي اكد ان هذه الدراجات لا تلتزم بمسارات ولا بنظام سير في الطرقات.. فهي دراجات تسابق الوقت بين المركبات لا يفصلها عن السيارات سوى سنتيمترات قليلة. ويتسأل العقيلي: هل هذه الدراجات النارية خلال سيرها في الطرق الرئيسية والدائرية معفاة من الالتزام التام بالمسارات الرئيسية للطرق..؟؟؟؟ وابدى تخوفه من الدخول في قضايا دون ذنب جراء ارتطام سياراته بسبب سوء قيادتهم للدراجات . ⬇️

فوضى عارمة بعد انتشار استخدام الدراجات النارية للتوصيل من بعض المقيمين. لكن ان تصل الجرأه ببعضهم ان يقود الدراجه الناريه بلا لوحة مروريه وبلا خوذة السلامه …. فهذا كثير …! ! ! المرور السعودي وزارة النقل والخدمات اللوجستية هذا فضلاً عن الملاحظات على طريقة قيادة بعضهم المتهوره في الطرق والشوارع وملاحظات اخرى. … هذا المشهد ذكّرني بمقال للكاتب إبراهيم العقيلي إبراهـيـم #الـعْـقِـيْـليْ في 5 فبراير الماضي بعنوان " خطر دراجات التوصيل " الذي اكد ان هذه الدراجات لا تلتزم بمسارات ولا بنظام سير في الطرقات.. فهي دراجات تسابق الوقت بين المركبات لا يفصلها عن السيارات سوى سنتيمترات قليلة. ويتسأل العقيلي: هل هذه الدراجات النارية خلال سيرها في الطرق الرئيسية والدائرية معفاة من الالتزام التام بالمسارات الرئيسية للطرق..؟؟؟؟ وابدى تخوفه من الدخول في قضايا دون ذنب جراء ارتطام سياراته بسبب سوء قيادتهم للدراجات . ⬇️

243,379 просмотров

"ديل ماركت".. لاعب جديد.. مشاكس عنيد.. مهاجم جرئ..هل سيغير قواعد لعبة التجزئه.؟ …. شعاره "أكبر سلة بأوفر سعر" هو الوعد الأساسي لعلامته حيث اعتمد "ديل" على سياسة تحطيم الأسعار كأداة جذب رئيسية مع التركيز على مفهوم "القيمة مقابل المال". التسويق هنا لم يركز على الفخامة بقدر ما ركز على الذكاء في التسوق. عندما افتتح أبوابه امس بمدينة الرياض لم يطرح نفسه كمجرد سوبر ماركت تقليدي بل اعتمد استراتيجية هجومية وذكية ترتكز على عدة محاور جعلته يتصدر المشهد حتى قبل افتتاحه. كان واضح استخدامه الذكي للترويج عن الافتتاح قبل موعده ، بل ان اختياره قبيل رمضان باسابيع هو قمة الذكاء باختيار التوقيت ، حملته خلقت حالة من "الترقب" حيث تم تصوير "ديل" كلاعب جديد قادم لتغيير قواعد اللعبة في قطاع تجارة التجزئة. استخدم "ديل" أسلوب ذكي في عرض شهادات الثقة والموردين عند المداخل لإيصال رسالة "نحن نوفر لك السعر الأصلي من المصدر مباشرة دون وسطاء" ، هذا غير إطلاقه لتحدي تسويقي قوي "قارن قبل ما تحاسب" ، وهي حركة جريئة تهدف لبناء ولاء سريع جداً للعملاء مبني على الأرقام والواقع. التركيز على الممرات الواسعة وعدد كبير من نقاط البيع - أكثر من 20 محاسب - لضمان أن تكون تجربة الافتتاح سلسة رغم الزحام المتوقع .. وهذه نقطة تسويقية قوية تؤكد على دراسته لكل جوانب #سلوك_المستهلك لتجنب شكاوى طوابير الانتظار. أبرزت حملته الإعلانية #توطين التشغيل لسعوديين بنسبة كبيرة مما يلامس الجانب العاطفي والوطني لدى #المستهلك المحلي ويعزز صورة العلامة التجارية كداعم للمجتمع. "ديل" دخل السوق كمحارب مشاكس سلاحه السعر والجودة واللعب بذكاء على هذا الوتر الحساس مستثمرا قوة منصات التواصل الاجتماعي لخلق ضجيج إيجابي حول السعر والجوده .

"ديل ماركت".. لاعب جديد.. مشاكس عنيد.. مهاجم جرئ..هل سيغير قواعد لعبة التجزئه.؟ …. شعاره "أكبر سلة بأوفر سعر" هو الوعد الأساسي لعلامته حيث اعتمد "ديل" على سياسة تحطيم الأسعار كأداة جذب رئيسية مع التركيز على مفهوم "القيمة مقابل المال". التسويق هنا لم يركز على الفخامة بقدر ما ركز على الذكاء في التسوق. عندما افتتح أبوابه امس بمدينة الرياض لم يطرح نفسه كمجرد سوبر ماركت تقليدي بل اعتمد استراتيجية هجومية وذكية ترتكز على عدة محاور جعلته يتصدر المشهد حتى قبل افتتاحه. كان واضح استخدامه الذكي للترويج عن الافتتاح قبل موعده ، بل ان اختياره قبيل رمضان باسابيع هو قمة الذكاء باختيار التوقيت ، حملته خلقت حالة من "الترقب" حيث تم تصوير "ديل" كلاعب جديد قادم لتغيير قواعد اللعبة في قطاع تجارة التجزئة. استخدم "ديل" أسلوب ذكي في عرض شهادات الثقة والموردين عند المداخل لإيصال رسالة "نحن نوفر لك السعر الأصلي من المصدر مباشرة دون وسطاء" ، هذا غير إطلاقه لتحدي تسويقي قوي "قارن قبل ما تحاسب" ، وهي حركة جريئة تهدف لبناء ولاء سريع جداً للعملاء مبني على الأرقام والواقع. التركيز على الممرات الواسعة وعدد كبير من نقاط البيع - أكثر من 20 محاسب - لضمان أن تكون تجربة الافتتاح سلسة رغم الزحام المتوقع .. وهذه نقطة تسويقية قوية تؤكد على دراسته لكل جوانب #سلوك_المستهلك لتجنب شكاوى طوابير الانتظار. أبرزت حملته الإعلانية #توطين التشغيل لسعوديين بنسبة كبيرة مما يلامس الجانب العاطفي والوطني لدى #المستهلك المحلي ويعزز صورة العلامة التجارية كداعم للمجتمع. "ديل" دخل السوق كمحارب مشاكس سلاحه السعر والجودة واللعب بذكاء على هذا الوتر الحساس مستثمرا قوة منصات التواصل الاجتماعي لخلق ضجيج إيجابي حول السعر والجوده .

45,265 просмотров

ارسل لي احد المتابعين الكرام توثيقه اليوم بمقطع لاحدى البقالات التي اشترت كميات كبيره لمُنتج من احدى الهايبرات مستغلة بذلك العروض والتخفيضات " المُرخصة من وزارة التجارة " والمخصصة أساسا للمستهلك الذي يتفاجأ بخلو هذه المنتج من رفوفه . ♦️هل هذا التصرف نظامي يا وزارة التجاره ..؟ وزارة التجارة | Ministry of Commerce

ارسل لي احد المتابعين الكرام توثيقه اليوم بمقطع لاحدى البقالات التي اشترت كميات كبيره لمُنتج من احدى الهايبرات مستغلة بذلك العروض والتخفيضات " المُرخصة من وزارة التجارة " والمخصصة أساسا للمستهلك الذي يتفاجأ بخلو هذه المنتج من رفوفه . ♦️هل هذا التصرف نظامي يا وزارة التجاره ..؟ وزارة التجارة | Ministry of Commerce

11,781 просмотров

Videos

AzizKhudiry's profile picture

اعترف لكم انني وقعت ضحية لاحد كبرى الهايبرات التي "رمضت او رمضنت " قبل #رمضان ب 45 يوماً وجهزت كل أسلحتها لخطف ميزانيتي ، فقبل ساعه وجدت كل مندوبي شركات الاغذية في احد الهايبرات في سباق محموم لترتيب "كمائن رفوفهم" لتنصب فخاخِها الرمضانية ، فإغراءات المتاجر المبكرة جداً هي من استراتيجيات (التنويم المغناطيسي الشرائي) الذكية في أسواقنا. …. هناك تحولات كبيرة في نمط الاستهلاك الرمضاني ، وربما تحولات قادمة اكثر وخاصة القفزات الغير مسبوقة في حجم الإنفاق . 1️⃣ ارتفاع معدلات الإنفاق عربياً ، حيث تسجل المبيعات في قطاع التجزئة (خاصة الأغذية) زيادة تتراوح بين 30% إلى 50% مقارنة بالأشهر العادية ، وفي بعض الدول العربية يقفز الإنفاق الأسري بنسبة تصل إلى 100% على السلع التموينية. 2️⃣ سوق الأغذية العالمي الذي من المتوقع أن يصل حجم مبيعاته الرمضانية إلى مليارات الدولارات ، وتشكل اللحوم والحلويات والمشروبات المحلاة نسبة 60% من هذه المشتريات ،هذا خلاف التجارة الإلكترونية. 4️⃣ الهدر الغذائي الصادم حيث تشير إحصائيات منظمة "الفاو" إلى اكثر من 30% من الأطعمة المعدة في رمضان ينتهي بها المطاف في النفايات وهو رقم يعكس خللاً في ثقافة الاستهلاك. #المستهلك و #رمضان بين "القيمة" و "الكمية" ، وبين "جوهر الصيام" ومقاومة تأثير "الإعلانات" .

عبدالعزيز صالح الخضيري

706,779 просмотров • 5 месяцев назад

AzizKhudiry's profile picture

عندما طلب معالي وزير السياحة احمد الخطيب قصيدة "يادار عبلة بالجواء تكلمي" … هنا لم يطلب القصيدة كوزير او كمسؤول … بل طلبها كسائح او كزائر لموقع تاريخي عظيم "صخرة عنتره" بمحافظة #عيون_الجواء بمنطقة #القصيم . …. لم يكتفِ معاليه Ahmed Al Khateeb أحمد الخطيب برسم الخطط والتوجيه والمتابعه من خلف المكاتب، بل جعل من الميدان محراباً لعمله، متقمصاً دور السائح والزائر ليكون في موقعه ليعرف متطلباته ومدى استفادته من معلومات المرشدين السياحيين عن المواقع السياحية. و متقصياً كل شبرٍ يحمل قيمةً تاريخية او تراثية أو إمكاناتٍ سياحية في وطننا الكبير ، بشغفٍ كبير يتقد، وعزيمةٍ لا تلين يقف معاليه بنفسه على أدق التفاصيل يشجع ويدعم .. يحثُّ الهمم، .. ويذلل الصعاب .. ويؤازر كل جهدٍ يهدف لتحويل كنوزنا التراثية والسياحية إلى مزاراتٍ عالمية تنبض بالحياة. عمل مستمر لا يعرف الكلل والرؤية التي تترجم الأحلام إلى واقع ملموس، ليصبح وطننا وجهةً أولى، ومتنفساً يليق بمكانة المملكة وطموح شعبها. 🇸🇦✨ #السياحة_السعودية #رؤية_السعودية_2030

عبدالعزيز صالح الخضيري

343,545 просмотров • 4 месяцев назад

AzizKhudiry's profile picture

كيف فكّك #محمد_بن_سلمان شفرة الأطماع الإيرانية قبل 8 سنوات ..؟ …… قبل ثماني سنوات، ومن على شاشة "الإخبارية" أطل سمو ولي العهد محمد بن سلمان في لقاء تاريخي مع الإعلامي داوود الشريان ليرسم للمنطقة والعالم خارطة طريق. لم تكن مجرد تحليل سياسي عابر بل كانت استشرافاً دقيقاً لواقع نعيشه اليوم بكل تفاصيله. في ذلك اللقاء لم يتحدث سموه بلغة الدبلوماسية المداهنة ، بل بلغة الحقائق الصلبة والشجاعة والصراحة التي تليق بقائد يدرك حجم الأطماع المحدقة بوطنه وبأمته العربية والإسلامية. لقد وضع الأمير محمد بن سلمان آنذاك يده على الجرح مبيناً بكل وضوح أن مشكلة المملكة مع النظام الإيراني ليست مجرد خلاف حدودي أو تباين عابر في وجهات النظر، بل هي معضلة أيديولوجية متجذرة في نظام قائم على فكرة تصدير الثورة. وبكل فخر نستذكر قوله الحازم "كيف نتفاهم مع نظام لديه قناعة بأن سيطرته على العالم الإسلامي هي تمهيد لظهور المهدي..؟؟". كان هذا التساؤل بمثابة كشف مبكر للأهداف السيئة التي يضمرها هذا النظام تجاه دول العالم الإسلامي وسعيه الحثيث لزعزعة استقرار العواصم الخليجية والعربية تحت غطاء الشعارات الدينية الزائفة. اليوم … ونحن نراقب المشهد الإقليمي المتفجر ندرك تماماً عمق تلك النظرة الثاقبة ، إن الربط بين تحذيرات الأمير السابقة وما يحدث الآن من استهداف للمنشآت والحدود العربية يثبت أننا أمام قائد لا يقرأ السطور فحسب، بل يقرأ ما خلفها. لقد كان الأمير واضحاً في أن المملكة لن تنتظر حتى تصبح المعركة داخل حدودها، بل ستعمل على حماية مكتسباتها واستقرار شعبها بكل حزم ، وهذا ما نراه اليوم من ثبات سعودي وقوة سياسية وعسكرية استطاعت أن تحجم الطموحات التوسعية وتكشف زيف الادعاءات التي تحاول ربط أمن المنطقة بأجندات خارجية مشبوهة. لقد أثبتت الأيام أن نظرة محمد بن سلمان كانت درعاً استباقياً للوعي الجمعي العربي. فبينما كان البعض يغرق في التفاؤل بعلاقات طبيعية. كان هو يفكك استراتيجية نشر الفوضى التي تتبعها طهران للسيطرة على المقدسات الإسلامية والهيمنة على القرار العربي. واليوم حين يرى العالم تخبط تلك السياسات وتوجيهها لأسلحتها نحو جيرانها، يوقن الجميع أن الرياض كانت تسير وفق رؤية حكيمة لا تنخدع بالشعارات بل تقيس الأمور بميزان القوة والسيادة. إننا نشعر بالفخر والاعتزاز ونحن نرى رؤية قائدنا الشاب تتحقق واقعاً في حماية أمننا القومي. لقد علّمنا الأمير أن السياسة هي فن استباق الخطر قبل وقوعه وأن الشجاعة في قول الحق هي أولى خطوات النصر. ستبقى كلمات ذلك اللقاء مرجعاً لكل من أراد أن يفهم كيف تُدار الدول بحزم وكيف يُحفظ الجوار بالندية والقوة لا بالاستسلام للأوهام والأطماع.

عبدالعزيز صالح الخضيري

267,549 просмотров • 3 месяцев назад